مباحثات ليبية أممية حول سبل تعزيز مسار اللامركزية والحكم الديمقراطي

0
229

بحث وزير الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية بدرالدين التومي مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا صوفي كيمخدزة آلية العمل المشترك خلال المرحلة المقبلة، والمشروعات القائمة بين الطرفين.

وناقش اللقاء، الذي عقد في وزارة التنمية المحلية، أمس الثلاثاء، البرامج في مجال الإدارة المحلية، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز مسار اللامركزية وبناء القدرات، وكذلك تعزيز القدرات المحلية على الاستجابة لاحتياجات التنمية من أجل الاستقرار والصمود والتعافي.

وأكد الوزير، التزام حكومة الوحدة بتعهداتها بشأن ملفات إعادة إعمار المناطق ومنها صندوق إعمار مرزق، مثمناً جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم البلديات على صعيد تعزيز الحكم الديمقراطي، وبناء السلام والتعافي، وتطوير السياسات واللوائح المنظمة لعمل الحكم المحلي، وضمان التنمية المستدامة. 

ولفتت المسؤولة الأممية، إلى أهمية المشروعات المشتركة بين الطرفين، ومنها دعم وتمكين المرأة، ومشروع البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة لتعزيز قدرات الشباب من خلال مبادرة دراية لريادة الأعمال، وبرنامج بناء السلام، وغيرها من المشروعات، مشيدة بجهود الحكم المحلي في متابعة الأهداف الموكلة لها في استراتيجية التنمية المستدامة 2023-2025، فيما يخص “السلام والحوكمة وتعزيز الديمقراطية والتغير المناخي والبيئة والمياه”.

وطالبت كيمخدزة حكومة الوحدة بالسعي إلى حشد الجهود لتوفير التمويلات المطلوبة لصناديق إعادة الإعمار من المانحين، مؤكدة التزام البرنامج الأممي بتنفيذ التعهدات من خلال توفير التمويل اللازم.