ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تعاملات اليوم الاثنين بنسبة 3٪، وسط مخاوف المستثمرين من اضطراب الإمدادات عبر منطقة الشرق الأوسط، بعد أن أعلنت الحكومة الليبية المكلفة وقف إنتاج وتصدير النفط من البلاد.
وارتفعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 2.52% إلى 81.01 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 2.53% إلى 76.72 دولار للبرميل.
وجاء الارتفاع بعد أن أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان في بنغازي حالة القوة القاهرة، وإيقاف إنتاج وتصدير النفط من جميع الحقول والموانئ حتى إشعار آخر.
وكانت الحكومة الليبية المكلفة برئاسة أسامة حماد، أعلنت اليوم الإثنين، حالة “القوة القاهرة” على جميع الحقول والموانئ والمؤسسات والمرافق النفطية، وإيقاف إنتاج وتصدير النفط إلى حين إشعار آخر.
وقالت رئيس الحكومة، في بيان مصور، إن هذا القرار جاء رداً على الاعتداءات على قيادات وموظفي وإدارات مصرف ليبيا المركزي من قبل مجموعات خارجة عن القانون وبتحريض ومساعدة من المجلس الرئاسي منتحل الصفة.
- المشير حفتر يؤكد دعم المؤسسات التعليمية خلال لقائه برئيس جامعة بنغازي

- ليبيا.. الدبيبة يوجه بتسريع مشاريع البنية التحتية في طرابلس

- وزير الدفاع المصري يبحث مع صدام وخالد حفتر تعزيز التعاون العسكري

- صدام وخالد حفتر يشهدان تخريج دفعة جديدة من ضباط الجيش الليبي بالأكاديمية العسكرية المصرية

- لماذا يرفض الإخوان مبادرة بولس لحل الأزمة الليبية؟



