“داخلية الوحدة” تبدأ تنفيذ خطة الانتشار الأمني الشرطي في العاصمة الليبية

0
210

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية، اليوم السبت، بدء تطبيق خطة الانتشار الأمني الشرطي في العاصمة الليبية طرابلس للعام 2024، عبر 3 مسارات.

وقالت الوزارة في بيان إن أول هذه المسارات، عودة التشكيلات الأمنية والعسكرية إلى مقارها الرئيسية، وثانيها: حصر البوابات الأمنية في الطرقات على الأجهزة المختصة التابعة للوزارة، بالإضافة إلى أن تكون مهام تأمين المقار العامة ومؤسسات الدولة منوطة بوزارة الداخلية فقط.

وبحسب الوزارة، تهدف الخطة إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المدينة من خلال إفراغها من التشكيلات الأمنية والعسكرية، وضمان أن تكون طرابلس عاصمة للسلام والأمان للجميع.

وأضافت وزارة الداخلية، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الالتزام بتعزيز سيادة القانون وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة وتعزيز الأمن والاستقرار وتحسين جودة الحياة، وجعل طرابلس مدينة آمنة مزدهرة لكل سكانها.

وأمس الجمعة، قال وزير الداخلية المكلف في حكومة الوحدة الوطنية، عماد الطرابلسي إن تأمين وحماية جميع المؤسسات داخل العاصمة طرابلس سيكون مهمة قوات الشرطة فقط، وإن الأجهزة الأمنية ستعود لمعسكراتها الرئيسية.

وأضاف أن تنفيذ الاتفاق القاضي بانسحاب الأجهزة من المؤسسات واستبدالها بالشرطة سيبدأ السبت، لكن التنفيذ يستغرق أسبوعاً إلى 10 أيام.

وأشار إلى إخلاء جميع المؤسسات من السلاح، مؤكدا أن الاحتكام للسلاح مرفوض، ونريد وقفة شعبية مع الشرطة فنحن لسنا خصوما سياسيين.