ليبيا تشارك في اجتماع المجموعة الأفريقية بشأن تسهيل التجارة والمدفوعات الرقمية

0
151

شارك وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية، خالد المبروك، في اجتماع المجموعة الأفريقية بكل من البنك وصندوق النقد الدولي، في العاصمة النيجيرية (أبوجا)، في مناقشة كيفية تسهيل التجارة بين دول القارة، وتحسين أنظمة المدفوعات الرقمية. 

وعُقد الاجتماع خلال الفترة من الأول إلى الثالث من أغسطس الجاري تحت شعار تسهيل التجارة بين الدول الأفريقية وتحفيز التنمية المستدامة في أفريقيا

وترأس الاجتماع رئيس وزراء نيجيريا ممثلاً للرئيس النيجيري، بمشاركة وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بالدول الأفريقية، وعدد من كبار المسؤولين بمؤسسات التمويل التنموي الإقليمية والدولية، وفق بيان لوزارة .

وناقش الاجتماع تسهيل التجارة، ودعم التكامل الإقليمي بين دول القارة الأفريقية، وكذلك التحول الرقمي في القارة وأثره على تنمية وتحسين أنظمة المدفوعات، بالإضافة إلى سُبل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المؤسسات التنموية الإقليمية والدولية.

وأصدر محافظو المجموعة الأفريقية بمؤسستي برايتون وودز “إعلان أبوجا”، الذي أكدوا فيه أهمية التجارة بين البلدان الأفريقية كمحفز للتنمية المستدامة، ودور التمويل المستدام في تعزيز التنمية الاقتصادية. كما عبروا فيه عن التزامهم بتعزيز منظومة الدفع في عموم القارة.

وشدد الإعلان على ضرورة تمكين القطاع الخاص وتعزيز شراكته مع القطاع العام، داعيا جميع المؤسسات الإقليمية والدولية إلى زيادة الدعم المقدم لدول أفريقيا بما يتفق مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.