عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الاثنين، اجتماعًا موسعًا بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين ومديري الجهات التابعة لوزارة الصحة، لمتابعة سير العمل داخل القطاع الصحي وتقييم مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وشارك في الاجتماع وزير المالية راشد أبوغفة، ووزير الصحة محمد الغوج، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء محمد بن غلبون، وأمين عام ديوان مجلس الوزراء عادل ظويهر، إلى جانب مديري الهيئات والمؤسسات الصحية.
وتناول الاجتماع متابعة الوضع الصحي العام، وتقييم مستوى الخدمات بالمستشفيات والمراكز الطبية، إضافة إلى بحث ملف علاج الأورام والخدمات المقدمة داخل مراكز الأورام، ومناقشة توريدات الأدوية والمواد التشغيلية واستكمال تجهيز المراكز بالأجهزة والمعدات اللازمة.
كما ناقش المجتمعون إجراءات العطاء العام والعطاءات التخصصية في القطاع الصحي، إلى جانب العراقيل الإدارية والمالية التي تعيق استكمال إجراءات التعاقد وتنفيذ المشاريع الصحية، بما يضمن تسريع وتيرة الإنجاز وتحسين كفاءة التنفيذ.
وقدم رئيسا الهيئة الوطنية للسكري والهيئة الوطنية لأمراض الكلى عرضًا حول أوضاع مراكز غسيل الكلى وجاهزيتها، وبرامج متابعة مرضى السكري والرعاية المقدمة لهم في مختلف المناطق.
وأكد الدبيبة خلال الاجتماع أهمية رفع كفاءة الأداء داخل القطاع الصحي وتسريع إنجاز المشاريع العلاجية، مع الالتزام بمعايير الشفافية والحوكمة والرقابة في تنفيذ العطاءات والعقود، بما يضمن الاستخدام الأمثل للمال العام.
كما شدد على ضرورة استكمال تجهيز مراكز الأورام وغسيل الكلى وفق أعلى المعايير الفنية، وتعزيز الجاهزية التشغيلية للمرافق الصحية لضمان تقديم خدمات علاجية متكاملة للمواطنين دون تأخير أو انقطاع.
- وزارة الاقتصاد الليبية توسع تغطية “مرصد الأسعار” إلى 40 بلدية

- حبس موظف في السجل المدني بمصراتة بعد منح 6 أجانب أرقاماً وطنية

- المرصد الليبي للدراسات يدعو للتعامل مع المخدرات وفق قانون الطوارئ

- ليبيا تؤكد التزامها بدعم التعاون بعد انتخابها نائباً لرئيس الاتحاد الأفريقي

- مذكرة تعاون بين الرقابة الإدارية و”كوفيسيرت” الفرنسية لتعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد





