أجرى المكلف بتسيير مهام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الليبية الطاهر الباعور، مباحثات ثنائية مع وزير الشؤون الخارجية المالطي، إيان بورغ، على هامش الاجتماع الوزاري الثالث للشراكة الإفريقية الأوروبية المنعقد بالعاصمة البلجيكية بروكسل.
وقالت وزارة الخارجية إن المباحثات تناولت سبل تعميق العلاقات الثنائية بين ليبيا ومالطا، وتوسيع مجالات التعاون المشترك في ضوء التحديات الإقليمية المتنامية، خصوصاً في ما يتعلق بملف الهجرة غير الشرعية، ودور دول العبور في إيجاد حلول عملية ومستدامة بالتعاون مع شركائها الأوروبيين.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول تطورات الوضع الليبي، والتقدم المُحرز في مسار المصالحة الوطنية وتوحيد المؤسسات، إضافة إلى أهمية دعم الاستقرار في ليبيا كركيزة محورية لتعزيز الأمن الإقليمي في الفضاء المتوسطي والإفريقي.
وأكد الباعور أن دولة ليبيا وانطلاقاً من رؤى المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، تسعى لتكون عنصراً محورياً في معادلة الأمن الإفريقي، وشريكاً موثوقاً في بناء منظومة تعاون تقوم على الشفافية، وتكافؤ المصالح، والارتباط الاستراتيجي بين إفريقيا وشركائها في الاتحاد الأوروبي.
- صندوق التنمية يواصل تنفيذ مشروع المدينة الرياضية ببنغازي بمرافق أولمبية حديثة

- ليبيا.. الزادمة يبحث مع وفد هندي تعزيز التعاون بين البلدين

- انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية في ليبيا بمشاركة أكثر من 134 ألف طالب وطالبة

- الاتحادات والنقابات الليبية تهنئ “عقيلة صالح” بانتخابه رئيساً للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

- جواز السفر الليبي يتقدم 7 مراكز في مؤشر هينلي للعام 2026



