يجب ألا ننتظر لنسير على الأشلاء.. البرلمان المصري: يجب تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك في ليبيا

0
190

قال المتحدث باسم مجلس النواب المصري، الدكتور صلاح حسب الله، إن تفعيل قوة عربيّة عسكريّة مشتركة هو مطلب نادى به الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ 6 سنوات، لتكون مهمّتها الدفاع عن مقدرات الأمن الوطني والقومي العربي في شتى الدول العربية.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية له أنّ التهديد الذي تعاني منه ليبيا يؤثر على جميع الدول العربيّة، فتهديد أيّ دولة عربيّة يعد تهديداً قومياً للوطن العربي بشكل كامل.

وتابع حسب الله: “بعض الدول تشاهد ما يحدث في بعض الدول العربية، المسألة بدأت تنتقل للتهديد وضرب استقرار الدول من دولة لأخرى، هنا لا يجب أن ننتظر لنسير على أشلاء الدول العربية؛ بل يجب أن يكون هناك دور لجامعة الدول العربية في تفعيل الفكرة والإيمان المشترك أن أي تهديد لدولة عربية، هو تهديد لسائر الوطن العربي”.

وأكد على ضرورة أن يكون للجامعة العربيّة دور قاطع ضد أيّ عنصر بداخلها، يمارس نوعًا من أنواع المشاركة في تهديد السلم والأمن، كقطر التي يجب الفصل ما بين شعب قطر وحكومتها والنظام الحاكم هناك الذي تحول لدمية وأداة في يد المستهدف الأجنبي ولشريك في المؤامرة ضد ليبيا.

وأوضح المتحدث بإسم البرلمان المصري: “الوقت الحالي مصر وليبيا وعدد من الدول العربية تعاني من تصدير مليشيات ومرتزقة للوطن العربي، بالأخص لليبيا وشمال سوريا والعراق وهو ما يعد مؤامرة، يجب أن يكون هناك تواجد عربي وانشاء قوة عربية مشتركة تدافع عن مقدرات الأمن القومي العربي وعن أي تهديد يواجه الدول العربية”.

ولفت إلى أنه في حال أخذت الجامعة العربية مسألة تفعيل قوة عربيّة عسكريّة مشتركة، على محمل الجد حينها يمكن وضع الآليّات لهذه القوة، وفق رؤساء دفاع الدول العربية ووضع جدول زمني لتنفيذها وطريقة تحركها ومكانها.