الحكومة المكلفة تصدر قرارا بإنشاء مصرف ليبيا للطاقة والتعدين

0
93
رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد

أصدرت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، قرارا بإنشاء مصرف ليبيا للطاقة والتعدين، الذي سيكون مقره في مدينة بنغازي.

ووفقا للقرار، تنص المادة الأولى على أن تنشأ بموجب أحكام هذا القرار شركة مساهمة ليبية تسمى “مصرف ليبيا للطاقة والتعدين” تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويتبع وزارة التخطيط والمالية، ويمارس نشاطه وفقا لأحكام القانون بشأن النشاط التجاري وتعديلاته.

ونصت المادة الثانية من القرار، على أن يكون المقر الرئيسي للمصرف ومحله القانوني بمدينة بنغازي، ويجوز فتح فروع له في مختلف المدن الليبية أو وكالات بالخارج وفقا لما يرد بالنظام الأساسي.

فيما نصت المادة الثالثة على أن تكون مدة المصرف 50 سنة ميلادية، تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار، ويجوز إطالة هذه المدة أو تقصيرها بقرار من مجلس الوزراء.

ويبلغ رأس مال المصرف المصرح به وفق المادة الرابعة مليار دينار مقسم إلى 100 مليون سهم، والقيمة الاسمية للسهم الواحد تساوي عشرة دينارات، على ألا يقل عدد الأسهم المملوكة للجهات العامة عن (51%)، مع جواز طرح باقي الأسهم للاكتتاب العام، وفي جميع الأحوال يجوز زيادة رأس المال بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح الجمعية العمومية للمصرف.

وحددت المادة الخامسة من القرار أهداف المصرف والتي تتمثل في تحقيق أغراض الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والمتنوعة والاستثمار في المناجم والمحاجر لمختلف الخامات والمعادن.