شركتا “إيني” الإيطالية و”بريتش بتروليوم” البريطانية تستأنفان استكشاف النفط في ليبيا

0
74
بئر نفطي - المؤسسة الوطنية للنفط
بئر نفطي - المؤسسة الوطنية للنفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم السبت، استئناف كلاً من شركتي إيني الإيطالية وبريتش بتروليوم البريطانية، أعمالهما الاستكشافية في ليبيا بعد توقف لعمليات الحفر في المنطقة البرية منذ عام 2014.

وقالت المؤسسة، في بيان لها، إن شركة “ريبسول” الإسبانية عادت لاستئناف عمليات الحفر في حوض مرزق، فيما تباشر شركة “أو إم في” النمساوية نشاطها في منطقة حوض سرت خلال الأسابيع المقبلة.

وبدأت شركة إيني، في حوض غدامس، اليوم تنفيذ نشاطها الاستكشافي في المنطقة ب (96/3) بحفر البئر الاستكشافية الأولى (أ1–96/3) أو (مؤمل الهشيم).

وبحسب البيان، فإن هذه البئر هي الأولى التي يبدأ الحفر فيها ضمن الالتزام التعاقدي في المنطقة حسب اتفاقية التعاقد (النمط الرابع / 2007) الذي تقوم بتشغيله إيني بالمشاركة مع كل من “بريتش بتروليوم” وشركة الاستثمارات الليبية.

وأشار بيان مؤسسة النفط إلى إشراف شركة مليته للنفط والغاز على عمليات الحفر وتنفيذ جميع العمليات بهذه البئر، وذلك لما لها من خبرة ودراية بالمنطقة بعد تشغيل وتطوير حقل الوفاء التابع لها.

ولفتت المؤسسة إلى أنه سيجرى اختبار مجموعة من التكوينات الجيولوجية في البئر الاستكشافية ( أ1 – 96/3) التي من المتوقع أن تحتوي على النفط والغاز، فيما سيكون عمق البئر النهائي في حدود 10,327 قدم أو (3147 مترا).

وتبعد البئر الاستكشافية الأخيرة عن حقل الوفاء نحو 35 كيلومترا وعن العاصمة طرابلس نحو 650 كيلومترا.