حكومة الوحدة تبحث مع الجانب الإيطالي تفعيل دور الإدارة المحلية

0
98

التقى وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا، بدرالدين التومي، بوزير الإدارة العامة الإيطالي، باولو زانجريلو، لبحث آفاق التعاون في مجالات التحول الرقمي وبناء القدرات، وتطوير أنظمة التقييم، وتفعيل الإدارة المحلية.

واستعرض اللقاء أوجه التقارب بين النموذجين الإيطالي والليبي في مجال الإدارة المحلية، سواء من حيث التشريعات الناظمة أو طبيعة العلاقة بين السلطة المركزية ووحدات الإدارة المحلية.

وتقوم فلسفة النموذجين الليبي والإيطالي، وفقا لبيان وزارة الحكم المحلي، على صلاحيات أوسع لوحدات الإدارة المحلية في إدارة شؤونها ومسؤوليتها في إحداث تنمية مكانية مع الحفاظ على دولة موحدة.

كما شهد الاجتماع وضع الخطوط العريضة للأنشطة التدريبية التي يعتزم تنفيذها خلال الأشهر المقبلة بهدف رفع كفاءة الموظفين العمومين في عديد المجالات مع تركيز خاص على استخدامات الذكاء الصناعي في الإدارة العامة وتطوير أنظمة التخطيط الحضري.

وأشاد وزير الحكم المحلي بدور مدرسة الإدارة العامة من رفع كفاءة الموظفين العموميين في شتى مجالات المعرفة المطلوبة لأداء الموظف العام لمهامه.

وأكد الجانبان أهمية التعاون المشترك وضرورة التنسيق والتواصل المستمر والعمل على وضع خطة مشتركة تكفل تنفيذ المشاريع المتفق عليها، فضلًا عن التشديد على عمق العلاقات الليبية الإيطالية وأن التعاون القطاعي يسهم بشكل كبير وإيجابي في توطيد أواصر العلاقات بين البلدين.