منتخب نيجيريا يقرر عدم خوض مباراته مع ليبيا.. ماذا حدث؟

0
283

أصدر اتحاد كرة القدم الليبي بياناً رسمياً بشأن أزمة منتخب نيجيريا، والذي أعلن عدم خوض المباراة المرتقبة بين المنتخبين، في تصفيات كأس الأمم الأفريقية.

وأعلن ويليام تروست إيكونج، قائد منتخب نيجيريا، عدم خوض مباراة ليبيا، لحساب الجولة الرابعة من المجموعة الرابعة بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025، وذلك بعدما تقطعت بهم السبل لأكثر من 12 ساعة داخل مطار مهجور.

وأصدر الاتحاد الليبي لكرة القدم بيانًا رسميًا، جاء كالتالي: “نعبر عن قلقنا العميق إزاء التقارير التي يتم تداولها بشأن تحويل رحلة المنتخب النيجيري قبل مباراة التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا في ليبيا. ونحن إذ نأسف لأي إزعاج قد حدث، نود التأكيد على أن مثل هذه الحوادث قد تحدث نتيجة بروتوكولات روتينية تتعلق بمراقبة الحركة الجوية”. 

وأضاف الاتحاد أن إجراءات الأمان، أو التحديات اللوجستية التي تؤثر على السفر الجوي الدولي، وهذهِ الإجراءات تعتبر جزءً طبيعياً من العمليات في المطارات العالمية، ولا يعد حدوث تأخيرات أو تحويلات أمراً نادراً،ونؤكد على احترامنا الكامل لزملائنا من المنتخب النيجيري، ونرغب في طمأنتهم بأن تحويل رحلتهم.

وجاء في البيان: “لم يكن متعمداً، ولا توجد أي أسس للإتهامات التي تشير إلى أن فرق الأمن الليبية أو الاتحاد الليبي لكرة القدم قد تسببت عمدًا في هذا الحادث، مثل هذه الادعاءات تتنافى مع قيمنا ومبادئنا، ونحن نرفض بشدة أي ادعاءات توحي بوجود سوء نية أو تخريب في هذا الشأن”.

وتابع:” ومن المهم أن نذكر أن منتخبنا الوطني واجه تحديات كبيرة لدى وصوله إلى نيجيريا الأسبوع الماضي لخوض المباراة الثالثة ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا، ورغم الصعوبات التي واجهناها، لم نطلق اتهامات علنية أو نشكك في نزاهة السلطات النيجيرية، كرة القدم، في جوهرها، تهدف إلى توحيد الشعوب”. 

وأردف:” ونحن ملتزمون بروح العدل والاحترام المتبادل سواء داخل الملعب أو خارجه. في ليبيا، نفخر بتقاليدنا الراسخة في الترحيب والضيافة. لقد كانت الأولوية لدينا دائمًا هي معاملة جميع الفرق الزائرة، بما في ذلك أشقائنا من إفريقيا وجميع الوفود الدولية الأخرى، بكل احترام وتقدير”. 

وزاد: “استضافة مثل هذه الفعاليات شرف كبير لنا، ونسعى لضمان شعور جميع الفرق بالأمان والاحترام كضيوفنا. هذا الالتزام بالمساواة والضيافة هو جزء أساسي من ثقافتنا وتقاليدنا. نأمل أن يتم حل هذا سوء الفهم بروح من التفاهم وحسن النية. أبوابنا مفتوحة لأشقائنا النيجيريين وجميع الفرق الإفريقية، وسنواصل تعزيز روح الوحدة والروح الرياضية والصداقة في عالم كرة القدم”.

وأضاف إيكونج أن السلطات الليبية أجبرت الطائرة التي نقلت الفريق على الهبوط في مطار الأبرق بدلاً من مطار بنغازي، مضيفا أن “الفريق انتظر في مطار مهجور مدة 12 ساعة بدون طعام أو شراب”.

وتابع: “في هذه المرحلة، لا نطلب تدخل وزرائنا النيجيريين وإنقاذنا. وبصفتي قائدا للفريق، قررنا ألا نلعب هذه المباراة”.

وتعرضت بعثة المنتخب الليبي لمضايقات في نيجيريا قبل خوض مباراة الجولة الثالثة، وتفتيش طويل خلال الرحلة بالإضافة إلى عدم وجود دورية شرطة بصحبة البعثة.

ذكر فيصل البدري قائد ليبيا أن اللاعبين انتقلوا عبر حافلات غير مكيفة وسيارات من السفارة الليبية نقلتهم عبر طرق غير آمنة وغابات، واستغرقت الرحلة 5 ساعات وسط ظروف صعبة في نيجيريا.

وفاز منتخب نيجيريا على حساب ليبيا بهدف قاتل في الدقيقة 86 في الجولة الثالثة، على ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في أويو، الجمعة، بفضل هدف متأخر من فيسايو باشيرو.

وكان من المقرر أن تقام مباراة الجولة الرابعة، الثلاثاء، على ملعب شهداء فبراير في مدينة بنغازي، وقال مسؤولون نيجيريون إن السلطات الليبية أجبرت الطائرة التي نقلت الفريق على الهبوط في مطار الأبرق بدلاً من مطار بنغازي، بحسب مسؤولين من نيجيريا.

ونفى مطار الأبرق ما تم تداوله حول البدء بفتح منصة قبول الركاب لمنتخب نيجيريا لعودتهم إلى بلادهم، مؤكداً أنهم لا يزالون متواجدين في المطار، ولا توجد معلومات مؤكدة حول موعد سفرهم حتى اللحظة.