“أبوجناح” يبحث مع السفير البريطاني التطورات السياسية بليبيا

0
243

التقى نائب رئيس حكومة الوحدة ورئيس جهاز تنمية وتطوير الجنوب، رمضان أبوجناح، في مقر الجهاز مع السفير البريطاني لدى ليبيا مارتن لونغدن، وبحثا عدة قضايا مهمة، أبرزها التعاون الاقتصادي والتطورات السياسية الحالية.

وأكد السفير البريطاني خلال اللقاء دعم بلاده للعملية السياسية في ليبيا، مشددًا على أهمية المضي قدمًا نحو تنظيم انتخابات حرة ونزيهة لتحقيق الاستقرار في البلاد.

كما تطرق الطرفان إلى الحاجة الملحة لتكاتف جميع الأطراف الليبية لتنمية وإعمار الجنوب، نظرًا لما لهذا الأمر من تأثيرات إيجابية على المنطقة ككل، في ظل توفر الموارد الطبيعية والمياه ومصادر الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى وجود جامعات ومعاهد متخصصة تتمتع بكفاءات عالية من الأكاديميين الذين يمكن إشراكهم في وضع استراتيجية تهدف إلى استقرار وازدهار الجنوب.

كما ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون في المجال الطبي، لاسيما فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا وتوطينها في ليبيا ودعوة الشركات البريطانية المتخصصة في إدارة المستشفيات لتشغيل بعض المرافق الصحية في ليبيا وكذلك اهمية دعم وتعزيز التعاون والشراكات بين القطاع الخاص في الدولتين.

وأشار أبوجناح، إلى سمعة وجودة الأدوية البريطانية، معربًا عن دعمه لزيادة واردات الأدوية والمعدات الطبية من المملكة المتحدة، والعمل على طلب الاستعجال من الجهات ذات العلاقة في تسوية أي ديون سابقة وكذلك على تسريع تنفيذ عقود التوريد الموقعة للشركات البريطانية عن طريق لجنة العطاءات العامة وباعتماد هيئة الرقابة الإدارية.

وفي ختام اللقاء، شكر أبوجناح، المملكة المتحدة، الدولة العضو الدائم في مجلس الأمن وشريكة ليبيا الاستراتيجية، على دعمها ودورها الهام ضمن مجموعة العمل الأمنية، أحد المسارات المنبثقة عن عملية برلين التي تسيرها الأمم المتحدة من أجل ليبيا.