مجلس النواب الليبي يخفض ضريبة صرف العملات الأجنبية بنسبة 7 %

0
117
مجلس النواب الليبي

قرر مجلس النواب الليبي، اليوم الأحد، خفض قيمة الرسم المفروض على سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية، ليصبح 20% لكل الأغراض بدلاً من 27%.
وجاء في حيثيات القرار أنه صدر بناء على ما عرضه محافظ المصرف المركزي ناجي عيسى ونائبه مفتاح البرعصي بشأن تخفيض قيمة الضريبة.

وحسب المادة الأولى من القرار الموقع بتاريخ اليوم الأحد، تقرر تخفيض قيمة الرسم المفروض على سعر الصرف الرسمي، على أن يكون سعر الصرف مضافا إليه هذه النسبة، مع إمكانية تخفيضه حسب ظروف إيرادات الدولة الليبية خلال مدة سريان القرار.

ونص القرار على استخدام الإيراد المتحقق من الرسم الضريبي في تغطية نفقات المشروعات التنموية إذا دعت الحاجة إلى ذلك، أو إضافته إلى الموارد المخصصة لدى مصرف ليبيا المركزي لسداد الدين العام بموجب قانون مجلس النواب رقم 30 لسنة 2023، مع مراعاة الاستثناءات الممنوحة من رئيس مجلس النواب.

وبذلك عدل المجلس قراره الصادر في منتصف مارس الماضي بفرض رسم (ضريبة) على سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية بـ27% لكل الأغراض حتى نهاية العام 2024.


نشر قرار فرض ضريبة على بيع الدولار بالجريدة الرسمية في الأول من أغسطس الماضي، بينما صدرت ثلاثة أحكام قضائية بوقف العمل بهذا القرار.


وصدر قرار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في منتصف مارس الماضي، وبعدها مباشرة وجه المجلس مصرف ليبيا المركزي المصارف بتنفيذ القرار بصفة مؤقتة.