الحكومة الليبية المكلفة تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”

0
78
عبدالهادي الحويج

قال وزير الخارجية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، عبد الهادي الحويج، إن حكومته تدرس بجدية الانضمام إلى مجموعة بريكس، كجزء من الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز الاتصالات الاقتصادية مع الدول النامية وضمان التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتضم مجموعة بريكس التي تأسست العام 2006، حاليا، 10 دول، هي: روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية.

وكشف الحويج في تصريحات لوكالة نوفوستي الروسية عن اتخاذ الحكومة خطوات الانضمام على الأقل بصفة مراقب في المرحلة الأولى، حيث يجري إعداد مجموعة من الدراسات بهذا الخصوص، مشيراً إلى أن هذه القرارات تتطلب بحثا مع الأوساط السياسية المختلفة.

وأكد الحويج أن منظمة بريكس منظمة اقتصادية عالمية لتبادل المنافع بين الدول المشتركة بها، وليبيا ترحب بأي عمل يؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي العالمي وتحسين مستوى الشعوب. 

وفي 11 يوليو الماضي، أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الموقتة على لسان وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، استعداد ليبيا للمشاركة في أي منظمة اقتصادية دولية تعود عليها بالنفع، بما في ذلك بريكس.

وتمثّل مجموعة بريكس نحو 45% من سكان العالم وتترأسها روسيا منذ 1 يناير 2024 ومن المقرر أن تستضيف مدينة قازان الروسية قمة المجموعة في الفترة من 22 وحتى 24 أكتوبر الجاري.