مجلس النواب الليبي: حريصون على متابعة التقارير الدولية الخاصة بحقوق الانسان

0
63
يوسف العقوري

أعلن مجلس النواب الليبي، أن رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي، يوسف العقوري، اطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان، التي أعدها الفريق المشكل من ديوان مجلس النواب، من أجل دارسة تقرير مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة والصادر في شهر يونيو 2024، وإعداد الردود عليه.

وقال العقوري، إن المجلس حريص على متابعة التقارير الدولية الصادرة بخصوص حقوق الانسان، وعمل الجهات التنفيذية ذات العلاقة للرد عليها.

وأشاد رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، بعمل الفريق الذي قام بتجهيز الرد في فترة قصيرة، من خلال ترتيب سلسلة جلسات للتشاور مع الجهات المحلية ذات العلاقة، وأبرزها مجلس الحقوق والحريات ولجنة العدل وحقوق الانسان ووزارة الداخلية ومفوضية المجتمع المدني بالإضافة إلى مراجعة التشريعات الصادرة ذات العلاقة بحقوق الإنسان.

وأوضح العقوري، أن هناك عددا من الأمور الإيجابية في قضية حقوق الإنسان التي قامت بها دولة ليبيا، والتي أغفل تقرير الأمم المتحدة ذكرها، مثل استقبال النازحين من السودان وتخفيف الإجراءات بخصوص المهاجرين غير القانونين والإعمار في جميع مناطق ليبيا ودعم الحكومة الليبية للمصالحة في الجنوب، ومشاركة القوات المسلحة في الاستجابة الإنسانية.

كما أكد العقوري، أهمية دراسة التقارير الدولية وإعداد الردود عليها بالتوازي مع العمل لتعزيز حقوق الانسان في ليبيا من أجل قطع الطريق على أي تدخلات خارجية وتحسين صورة المؤسسات الليبية بالخارج وتأكيد مبدأ سيادة القانون وتعزيز الحريات المكفولة بالإعلان الدستوري والتشريعات النافذة.