الحكومة المكلفة تناقش تدفق النازحين السودانيين لليبيا

0
73

عقدت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، اجتماعا وزاريا، شارك فيه وزير الداخلية، عصام أبوزريبة، ووزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية، فتحي التباوي، ووزير الحكم المحلي، سامي الضاوي، ووزير التربية والتعليم جمعة الجديد، ووزير التعليم التقني والفني، الدكتور فرج خليل سالم، ووزير الصحة عثمان عبدالجليل.

وناقش الاجتماع، آلية العمل المشترك والتنسيق حول استراتيجية الحكومة الليبية لتنظيم ملف الهجرة غير القانونية، بالإضافة إلى آلية التعامل مع النازحين من دولة السودان، خاصة مع الطلبة منهم بالتزامن مع بدء العام الدراسي، وفتح مدارس خاصة لهم.

واستعرض الاجتماع، آلية حصر النازحين السودانيين، الذين تجاوز عددهم 60 ألف نازح في مدينة الكفرة، وآلية توزيعهم على بعض المناطق.

وخلال الاجتماع، أشار أبوزريبة، إلى أن وزارة الداخلية قامت بإعداد منظومة بيانات شاملة لحصر عدد النازحين السودانيين.

كما أوضح الأوضاع الأمنية والجهود المبذولة من قِبل الغرفة الأمنية المشتركة في منطقة الجنوب الشرقي، والتي تم تشكيلها فور بدء تدفق الأخوة السودانيين.

وأكد أن الوزارة لن تدخر جهدا في تقديم الدعم اللازم لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير القانونية.

وتم الاتفاق على رفع مخرجات الاجتماع إلى رئيس الحكومة الليبية لإعداد لجنة مختصة لمعالجة مشكلة الاكتظاظ السكاني في مدينة الكفرة نتيجة تدفق النازحين، والاستفادة منهم بما يتماشى مع متطلبات الدولة الليبية خلال فترة نزوحهم.