عطل كهربائي وراء توقف العمل في مصفاة الزاوية غربي ليبيا

0
85
مصفاة الزاوية

توقفت مصفاة الزاوية، اليوم الأربعاء، تقريبًا عن العمل بشكل كامل بسبب عطل كهربائي.

وتصل القدرة الإنتاجية اليومية لمصفاة الزاوية إلى 120 ألف برميل. 

ونقل موقع إس آند بي غلوبال بلاتس الأمريكي، المعني بأسواق السلع والطاقة، عن مصادر قولها، إن مصفاة الزاوية خرجت عن العمل بشكل كامل بسبب عطل كهربائي، وهو ما يفاقم أزمة الوقود التي تشهدها ليبيا. 

وأضاف الموقع أن إحدى الوحدات كانت متوقفة بالفعل عن العمل للصيانة عندما خرجت الوحدة الثانية عن الخدمة في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء، بسبب عطل كهربائي في المصفاة. 

ومصفاة الزاوية تعتبر من بين الأكبر في ليبيا، وتضم وحدتين لإنتاج النفط بطاقة إجمالية تبلغ 120 ألف برميل يومياً، وتعمل بالخام الخفيف الحلو من حقلي الشرارة والفيل. وتديرها شركة الزاوية لتكريم النفط.

وواجهت العمليات في المصفاة صعوبات تتعلق بالمواد الخام منذ أوائل أغسطس الماضي، حينما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة، على حقل الشرارة الذي ينتج 300 ألف برميل يومياً وحقل الفيل الذي ينتج 80 ألف برميل يومياً.

وتتولى شركة أكاكوس عمليات تصدير النفط الخام من ميناء الزاوية، إلى جانب شركة أجوكو التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط.

وأشار الموقع الأمريكي إلى عدم وضوح الموقف بعد فيما يتعلق باستمرار الصادرات من ميناء الزاوية، في ضوء تراجع الإنتاج النفطي من حقل الشرارة إلى 90 ألف برميل يوميًا فقط، كانت مخصصة جميعها لمصفاة الزاوية. 

وحسب بيانات شركة كوموديتي إنسايتس، الإثنين الماضي، أظهرت البيانات ذاتها أن خام النفط من حقل الشرارة المخزن للتصدير بلغ مستوى صفر. 

كما بلغ إنتاج النفط في ليبيا، حتى الإثنين 23 سبتمبر، 562 ألف برميل يومياً، وهو أقل بكثير من طاقته البالغة أكثر من 1.15 مليون برميل يومياً.