مجموعة السبع تدعو لاستعادة استقرار مصرف ليبيا وتعيين مبعوث أممي جديد

0
70

أعرب وزراء خارجية مجموعة السبع عن قلقهم العميق إزاء التطورات الأخيرة في ليبيا، وخاصة تلك التي تتعلق بقيادة المصرف المركزي والمجلس الأعلى للدولة، وتظهر هشاشة الوضع الراهن وعدم استدامته. 

وحث وزراء خارجية مجموعة السبع الأطراف الليبية المعنية على التوصل بسرعة إلى التسويات اللازمة للبدء في استعادة سلامة مؤسسات البنك المركزي الليبي ومكانته لدى المجتمع المالي الدولي. 

وحسب بيان صادر في ختام اجتماع في أعقاب قمة المستقبل بنيويورك أمس الثلاثاء، دعا الوزراء الجهات السياسية الليبية إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية ضارة من شأنها أن تؤدي إلى مزيد التوتر السياسي والتشرذم وتجعل ليببا عرضة للتدخل الأجنبي الضار.

ودعا أعضاء مجموعة السبع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تعيين مبعوث أممي خاص جديد دون تأخير، معربين عن دعمهم لجهود القائمة بأعمال المبعوث الأممي ستيفاني خوري لدعم استقرار ليبيا. 

وتضم مجموعة الدول السبع كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، كما شارك في الاجتماع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي.

وأشاروا إلى التقدم المحرز في تنظيم الانتخابات المحلية ودعوا إلى مشاركة حرة ونزيهة وشاملة لجميع الليبيين، ومن الضروري إعادة إطلاق عملية سياسية بقيادة ليبية.