شركة إيني الإيطالية تعتزم زيادة إنتاج الغاز في ليبيا نهاية عام 2026

0
95
شركة إيني الإيطالية

تعتزم شركة إيني الإيطالية، زيادة إنتاج الغاز في ليبيا بشكل كبير بدءً من نهاية عام 2026. 

وأطلقت الشركة “مشروع الهيكل (A) و (E) ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز اعتباراً من نهاية عام 2026 وسيصل إلى 750 مليون قدم مكعب يومياً. 

وأعلنت رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي في إيني، مارتينا أوبيتزي، خلال مائدة مستديرة حول الطاقة والبنية التحتية بين ليبيا وإيطاليا، نظمتها شركة انرجي كابيتال اند باور أمس في روما، أن هذه الزيادة ستكون أساسية ليس فقط لتلبية احتياجات ليبيا الداخلية، بل أيضاً لدعم الصادرات إلى أوروبا. 

ووفقاً لوكالة الأنباء نوفا الإيطالية، قالت أوبيتزي إن هناك مبادرة مهمة أخرى تتعلق بتحديث مرافق إيني البحرية في ليبيا، وأنه سيتم إطلاق مشروع صبراتة لضغط الغاز، وهو مشروع جديد لزيادة الإنتاج، بحلول عام 2025، لتزويد البلاد بحوالي 100 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً. 

وأوضحت أن هذه المشاريع ستتضمن أيضًا عنصرًا مهمًا للاستدامة، حيث تلتزم شركة إيني بتخفيض بصمتها الكربونية من خلال مبادرات تخزين الغاز. 

وأكدت أوبيتزي، أهمية خلق بيئة تنافسية لعقود الخدمات في ليبيا، مؤكدة أنه من الضروري تحقيق الاستقرار وزيادة الإنتاج وإعادته إلى مستويات عام 2011، وذلك في إشارة إلى جهود إيني لضمان النمو المستدام في إنتاج الطاقة، حتى خلال الفترات الأكثر صعوبة بالنسبة لليبيا.

وأضافت أوبيتزي: “يظل الاستكشاف ركيزة أساسية لأعمال إيني”، معلنة بدء أنشطة التنقيب في حوض غدامس البري، المقرر إجراؤها في عام 2025، قائلة إننا “لم نتوقف أبدًا عن النظر إلى ليبيا كمنطقة مهمة لإنتاج النفط والغاز. نقدر أنه لا تزال هناك موارد يتعين اكتشافها ونخطط أيضًا للتنقيب البحري في المستقبل القريب”.

ولفت إلى أن ليبيا دولة استراتيجية في سوق الطاقة بسبب مواردها الطبيعية الهائلة، ولكن أيضاً بسبب البنية التحتية المتقدمة مثل خط أنابيب الغاز جرين ستريم، مضيفة أن معظم الغاز الذي تستخرجه شركة إيني في ليبيا مخصص للاستخدام والاستهلاك في السوق الداخلية الليبية، ويتم تصدير جزء قليل فقط إلى إيطاليا، عبر خطوط الأنابيب التي تعبر قاع البحر الأبيض المتوسط ​​وتهبط في جيلا، وصقلية.