مباحثات نيجيرية ليبية لتدشين خط غاز إلى أوروبا

0
86

أكدت الحكومة النيجيرية إجراء محادثات مع ليبيا بشأن مشروع بناء خط أنابيب للغاز بين البلدين. 

والتقى وزير النفط والغاز في نيجيريا إيكبيريكبي إيكبو، نظيره في حكومة الوحدة الوطنية، خليفة عبدالصادق، على هامش معرض ومؤتمر “غازتك 2024″، المنعقد في هيوستن بالولايات المتحدة.

وقال إيكبو عبر منصة إكس، اليوم السبت، إن خط أنابيب الغاز المحتمل سيبدأ من نيجيريا إلى ليبيا، مضيفا أن اللقاء الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين البلدين. 

وتتواصل النقاشات حول بناء خط أنابيب إقليمي بين نيجيريا وليبيا منذ فترة، خاصة أن كلا البلدين من أهم منتجي النفط والغاز في أفريقيا.

ويأتي ذلك في وقت تواصل فيه الحكومة النيجيرية مشاوراتها مع الجانبين الجزائري والمغربي لإنشاء أنبوب الغاز، الذي سيمتد لآلاف الكيلومترات، وسط عدة تحديات تقنية ومالية وأمنية يواجهها المشروع.

وفي 16 يونيو 2023، كشف الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، عن منح الحكومة الإذن لوزارة النفط والغاز لإجراء الدراسات الفنية والاقتصادية لجدوى إنشاء مشروع أنبوب غاز من نيجيريا عبر النيجر أو تشاد إلى أوروبا عبر ليبيا.

وأعلن وزير النفط والغاز أن وزارته قدمت دراسة للحكومة بشأن خط الغاز النيجيري المقترح إلى أوروبا، وحسمت الدراسة الأولية لصالح عبور الأنبوب من النيجر بدل تشاد،

وأوضح الوزير – آنذاك- عن إجراء دراسة معمقة في غضون ستة أشهر، لكن لم يكشف حتى الآن الجديد بشأن الملف.

وبدأت مباحثات استكشافية حول جدوى هذا المشروع بين مسؤولين ليبيين ونيجيريين، وذلك على هامش اجتماع منظمة منتجي البترول الأفارقة في سبتمبر 2023. 

وتحدثت بعض الفرضيات عن إمكانية ربط خط أنابيب “أجاوكوتا-كادونا كانو” في نيجيريا بعد إنجازه بخط غرين ستريم انطلاقا من حقل الوفاء الليبي على الحدود مع الجزائر.