وزير النفط الليبي يشارك في مؤتمر “غازتك 2024” بالولايات المتحدة

0
55
مؤتمر
مؤتمر "غازتك 2024"

شارك وزير النفط والغاز المكلف، بحكومة الوحدة الليبية خليفة عبد الصادق، والوفد المرافق له في فعاليات مؤتمر ومعرض غازتك 2024 بمدينة هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية الذي يقام خلال الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر الجاري.

وعلى هامش المؤتمر، عقد وزير النفط اجتماعات ثنائية مع وزير الطاقة التركي، البرسلان بايراكتار والوفد المرافق له، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون موارد الطاقة، جيفري بيات، لبحث سبل التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقات المتجددة.

وشارك وزير النفط في دائرة مستديرة وزارية حول “إبتكار السياسات لتمكين إزالة الكربون”، حيث تناول النقاش سبل التغلب على التحديات الاستثمارية لتحقيق انتقال عادل للطاقة.

كما شارك وزير النفط في جلسة حوارية وزارية بعنوان “أمن الطاقة والتنوع في أوقات عدم اليقين الجيوسياسي”، والتي استعرض خلالها استراتيجيات وخطط ليبيا لزيادة القدرة الإنتاجية من النفط والغاز، حيث أشار إلى زيادة معدلات إنتاج الغاز إلى حوالي 4 مليار قدم مكعب يومياً خلال الثلاث إلى خمس سنوات القادمة.

وأكد الوزير على أهمية تحسين أنماط التعاقد لجذب الشركات العالمية للاستثمار في هذه المشاريع، معلناً عن قرب إطلاق جولة تراخيص لاستكشاف وتطوير موارد الغاز والنفط في ليبيا، مع دعوة مباشرة للشركات العالمية لتقديم عروضها.

كما عقد وزير النفط اجتماعات ثنائية مع الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس الأمريكية، الذي أبدى استعداد الشركة للاستثمار في الطاقات المتجددة في ليبيا.

والتقى أيضاً مع الرئيس التنفيذي لشركة الغاز المتكاملة في سلطنة عمان، حيث تم تبادل الرؤى والخبرات في مجال نقل وتوزيع الغاز الطبيعي، والعمل على عقد ورش عمل لدعم التعاون بين ليبيا وسلطنة عمان.