رئيس مجلس النواب الليبي: الدولار سيتجاوز الـ10 دينار إذا لم تحل أزمة المصرف المركزي

0
85
عقيلة صالح

حذر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، من ارتفاع سعر الدولار ليتجاوز الـ 10 دينار ما لم تحل أزمة المصرف المركزي وارجاع الأمور إلى وضعها الطبيعي.

وقال رئيس مجلس النواب في تصريحات صحفية: بذلنا جهوداً مضنية في توحيد المصرف المركزي والمحافظة عليه كمؤسسة مالية تهم الليبيين، كما أن الضرورة تحتم اتخاذ إجراءات لإنقاذ المصرف المركزي من سيطرة الجماعة التي استولت عليه بطريقة غير شرعية وأصبحت تهدر المال العام إرضاء للحكومة منتهية الولاية، وللأسف هذا القرار الخاطئ الذي أصدره المجلس الرئاسي سيأخذ وقت طويل ليتمكن المصرف من استعادة ثقة المؤسسات المالية الدولية.

وأضاف: ما حاولنا تفاديه من ارتفاع سعر الصرف من خلال وضع الضريبة هدمه المجلس الرئاسي بقراراته الخاطئة المنعدمة والتي لا آثر قانوني لها

وتابع: البعثة الأممية أمام اختبار حقيقي في قضية المصرف المركزي، لأن تعلن عدم شرعية ما اتخذه المجلس الرئاسي بخروجه عن اختصاصه مخالفاً للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي واغتصابه للسلطة وتفوله على اختصاصات السلطة التشريعية المنتخبة التي تمثل إرادة الليبيين.

كما أشار رئيس مجلس النواب إلى أن مجلس الدولة الاستشاري مطالب بحسم موقفه في قضية المصرف المركزي حفاظاً على المصلحة الليبية.

وأكد أن أي محاولة لوقف الاتفاق على مشاريع التنمية وإعادة الإعمار ستضر بالمصلحة العامة وستواجه من قبلنا بالرفض، ودعمه الكامل لصندوق التنمية والإعمار وأنه لن يسمح بتعطيله أو وقف ما ينفذه من مشاريع ستكون في كل أرجاء الوطن.