مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي المكلف: الدين العام تم إطفاءه وأصبح “صفراً”

0
200
مصرف ليبيا المركزي

أكد مصرف ليبيا المركزي في بيانه الشهري الذي أصدره المجلس المكلف بإدارته اليوم الجمعة، والذي يغطي الفترة من 1/1/2024 حتى 31/8/2024 أن الدين العام المفيد في دفاتره قد تم إطفاءه وأصبح “صفراً” ويجري اتخاذ القيود الدفترية اللازمة بالخصوص.

كما ذكر المصرف في بيانه أن الميزانية العامة حققت خلال الفترة فائضاً مالياً قدره 7.1 مليار دينار، حيث بلغ إجمالي الإيرادات نحو 66.7 مليار دينار، متجاوزاً إجمالي الإنفاق الذي بلغ 59.6 مليار دينار.

وأشار إلى أن الإدارة السابقة لمصرف ليبيا المركزي أفادت في بيان صادر عنها الشهر الماضي أنها صرفت مبلغ 950 مليون دولار أمريكي من احتياطيات مصرف ليبيا المركزي بالخارج نفذت عن طريق مصرف ليبيا المركزي بنغازي، وبالرجوع للسجلات والقيود لم يتم إيجاد أوامر صرف أو تحويل صادرة عن وزارة المالية تقابل هذا المبلغ، ويجري متابعة هذا الأمر.

وقال أيضا المصرف في بيانه إن العجز بالنقد الأجنبي بلغ 2.7 مليار دولار فقط لا غير، في حين كان العجز في آخر بيان صدر عن مجلس الإدارة السابق 9 مليار دولار.

وأوضح المصرف في بيانه أن إيرادات النقد الأجنبي الموردة إلى مصرف ليبيا المركزي خلال تلك الفترة 13.5 مليار دولار، منها مبلغ 1.8 مليار دولار إتاوات نفطية.

وأشار مصرف ليبيا المركزي في بيانه إلى أن إجمالي استخدامات النقد الأجنبي التي تم تنفيذها فعلاً حتى نهاية أغسطس بلغ 16.2 مليار دولار.

ولفت إلى أن هناك إيرادات نفطية أخرى لا تزال في حساب المؤسسة الوطنية للنفط بالمصرف الليبي الخارجي سيتم توريدها لاحقاً لحساب المصرف المركزي.