رئيس النقابة العامة للنفط بليبيا: إغلاق الحقول تسبب في خسائر اقتصادية كبيرة

0
169
النفط الليبي
النفط الليبي

قال رئيس النقابة العامة للنفط في ليبيا، سالم الرميح، اليوم الجمعة، إن الإغلاقات لا تزال مستمرة في معظم الحقول النفطية في البلاد.

وأضاف الرميح، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن ذلك باستثناء الحقول التابعة لشركة الخليج العربي للنفط التي تقع شرقي البلاد أما فيما يتعلق بالحقول التي تقع في المنطقة الغربية تصل نسبة الاغلاقات فيها إلى 80%.

وأوضح المسؤول الليبي أن الخسائر المتعلقة بهذه الإغلاقات تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة جداً، ولا تزال الخسائر مستمرة مع استمرار الإغلاقات.

وأشار الرميح، إلى أن هناك تأثيرات سلبية تتعلق بالجانب الفني في الحقول وخطوط نقل النفط الخام، ومشاكل كبيرة سوف تتعرض لها الخطوط والآبار، والمضخات الموجودة على الآبار، بالإضافة إلى عدة مشاكل تعرض لها القطاع بعد هذه الإغلاقات.

واعتبر أنه “لا توجد أي حلول منتظرة في ظل حالة عدم الاستقرار والمشاكل التي تمر بها ليبيا من صراعات كبيرة وتكالب على قوت الليبيين، بالإضافة للصراعات التي حدثت على مصرف ليبيا المركزي”.

وكانت الحكومة الليبية المكلفة برئاسة أسامة حماد أعلنت في الـ26 من أغسطس الماضي وقف إنتاج النفط وتصديره وذلك للحفاظ على موارد البلاد بعد قرار المجلس الرئاسي الليبي بإقالة مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي برئاسة الصديق الكبير وتكليف مجلس آخر.