المفوضية العليا: سنتخذ إجراءات ضد عرقلة الانتخابات البلدية

0
207
عماد السائح

حذر مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اليوم الإثنين من محاولات تقويض انتخاب بعض المجالس البلدية، المستهدفة في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية.

وأوضح المجلس، في بيان له، أن محاولات تقويض الانتخابات، تتم عبر فرض الأمر الواقع القائم على سيطرة المجموعات النافذة، وتشكيل قوائم انتخابية بأساليب غير نزيهة تنم عن احتيال وتزوير لقواعد وواقع العملية الانتخابية.

وقالت المفوضية، في بيان لها، عبر فيسبوك، إنها لن تسمح لهذه المجموعات بتقرير مسار العملية الانتخابية، بعيدا عما نصت عليه اللائحة التنفيذية وما تضمنته من مبادئ ومعايير تحفظ الغاية من التداول السلمي على السلطة.

وأكدت على أن المجلس لن يتردد في اتخاذ القرارات الآنية التي من شأنها أن تحفظ أصوات الناخبين وتكفل حقوق المترشحين، وتُبطل محاولات الاعتداء على نزاهة العملية الانتخابية.

ولاحظ مجلس المفوضية، خلال متابعته سير مرحلة تقديم طلبات الترشح، أن بعض المجالس البلدية المستهدفة بالعملية الانتخابية افتقدت مبدأ العدالة وتساوي الفرص، من خلال التحكم المسبق في تشكيل القوائم وتقرير مَن له حق الترشح بأساليب تخرج عن روح العملية الانتخابية، وترسخ لمبدأ الإقصاء ومصادرة أصوات الناخبين وحقـــوق المترشحين.

ولفتت إلى أن مثل هذه الممارسات تدفع إلى اتخاذ قرارات حاسمة من شأنها حماية حقوق المشاركين في العملية الانتخابية، ووأد كل الممارسات التي من شأنها تشويه مسار العملية الانتخابية التي جوهرها صوت الناخب وحق الترشح.