بعثة الأمم المتحدة تعلن التوصل لتفاهمات بشأن أزمة مصرف ليبيا المركزي

0
214
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء الإثنين، التوصل إلى تفاهمات مهمة، لحل أزمة المصرف المركزي. 

وجاء ذلك في ختام محادثات منفصلة بمقر البعثة بالعاصمة طرابلس، بين ممثلين عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة من جهة، والمجلس الرئاسي من جهة أخرى.

وقالت البعثة الأممية، في بيان عبر صفحتها على منصة إكس، إن المشاورات التي استمرت من الصباح إلى ساعة متأخرة من ليل الإثنين تميزت بالصراحة، وحقق المشاركون تفاهمات مهمة بشأن سبل حل الأزمة المحيطة بالمصرف المركزي، وإعادة ثقة الليبيين والشركاء الدوليين في هذه المؤسسة الحيوية. 

واتفق ممثلا مجلسي النواب والأعلى الدولة في نهاية الجلسة على رفع ما توافقا عليه إلى المجلسين للتشاور، على أن يجرى استكمال المشاورات الثلاثاء بهدف التوقيع النهائي على الاتفاق.

وأمس، أعلن مصرف ليبيا المركزي، استئناف جميع عملياته المصرفية بعد نجاحه في معالجة الأعطال التقنية التي تسببت في تعطيل النظام المصرفي لفترة طويلة. 

ويأتي هذا التطور في سياق أزمة طويلة تعصف بالمصرف المركزي الليبي منذ سنوات، نتيجة الانقسامات السياسية والنزاعات الداخلية، التي انعكست سلباً على الأداء المالي والاقتصادي في ليبيا.

ولم تكن الأزمة التي عصفت بالمصرف المركزي وليدة اللحظة، بل هي نتيجة تراكمات من عدم الاستقرار السياسي والمؤسسي في ليبيا، فمع خروج الإدارة السابقة من البلاد وتعطيل الأنظمة المصرفية، وجد ملايين الليبيين أنفسهم غير قادرين على الوصول إلى حساباتهم المصرفية أو الحصول على معاشاتهم أو تأمين الواردات الضرورية مثل الغذاء والدواء. 

وأصدر المجلس الرئاسي مرسوماً بتعيين محافظ مؤقت لضمان استمرار الخدمات الحيوية، وإعادة الانتظام للعمل المصرفي، وبحسب تصريحات صفحة المصرف نجح المجلس المؤقت في عودة الأداء المصرفي. 

كما أعلن المصرف المركزي التزامه بالحياد السياسي والعمل على خدمة جميع المواطنين دون تمييز، مع تعزيز الشفافية والنزاهة وتطبيق معايير إدارة المخاطر المالية وفق التوصيات الدولية.