ناجي مختار: مجلس الدولة أكبر من أن يُختزل في شخص المشري أو تكالة

0
258
خالد المشري ومحمد تكالة

قال النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، ناجي مختار، إن المشهد الليبي متداخل به أطراف خارجية، والليبيون ليسوا هم من استدعوا التدخلات الخارجية ولكن قرار مجلس الأمن.

وأضاف مختار، في تصريحات لقناة الحدث، أن وجود النواب والدولة كجسمين أساسيين يحافظ على كيان الدولة الليبية، ويوفر التواصل بين المنطقتين الشرقية والغربية ولو الحد الأدنى وبشكل غير مثالي.

وأشار إلى أن مجلس الدولة أكبر من أن يُختزل في شخص خالد المشري أو محمد تكالة، والخلاف على الورقة الباطلة في جلسة انتخاب مكتب رئاسة المجلس شاهده الجميع.

وأوضح أن الدائرة القانونية في المجلس الأعلى للقضاء أرجعت الأمر إلى المجلس، وقالت إن هذا الخلاف يخل بآليات المجلس ولائحته الداخلية، وأن اللجنة القانونية بالمجلس أقرت بأن الورقة باطلة، ومن ثم يكون المشري هو رئيس المجلس، ولكن تكالة لم يقبل بقرار اللجنة واستمرت حالة الخلاف.

ولفت إلى أن الخلاف على منصب الرئيس منع استكمال انتخابات أعضاء المكتب الرئاسي، مشيراً إلى أن هذا الخلاف أدى إلى حالة من الانقسام في ليبيا.

وأوضح أن رؤساء اللجان بمجلس الدولة هم أعضاء في مكتب الرئاسة، وكانوا شركاء تكالة في وضع جدول أعمال المجلس، وهم من دعوا للجلسة، وأن 7 من رؤساء اللجان الـ9 تنادوا إلى جلسة يقودها أكبر الأعضاء سنًا كحل توافقي، واجتمع النصاب بـ79 عضوا وتم انتخاب النائبين.