لجنة ثلاثية لتنفيذ مشروع الطريق الدولي بين ليبيا وتشاد ومصر

0
244

أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب، وجود مقترح لتشكيل لجنة ثلاثية بين كل من ليبيا وتشاد ومصر لدراسة تنفيذ مشروع الطريق الدولي الذي يربط الدول الثلاث.

وجاء ذلك ضمن الاجتماعات التي يقوم بها الوفد الوزاري المرافق لرئيس الحكومة أسامة حماد، اليوم السبت، خلال زيارته الجارية إلى العاصمة التشادية أنجامينا.

ووفق بيان للحكومة على موقع فيسبوك، تحدث رئيس الجهاز الوطني للتنمية محمود الفرجاني عن إنشاء المنطقة الحرة في مدينة سرت والميناء البحري الدولي في المدينة وأهميتها كبوابة بحرية تجارية لتشاد ومنفذ إلى البحر المتوسط.

وأشار الفرجاني إلى تطوير مطار القرضابية الدولي وإمكانية تدشين خط مباشر بين أنجامينا وبنغازي وسرت، وهو ما طلبته وأكدت عليه وزيرة المواصلات التشادية.

وتحدث الطرفان عن دراسة وتنفيذ المشاريع المشتركة في قطاع الاتصالات، وصياغة مذكرة تفاهم في مجالات المواصلات والنقل والاتصالات سيجرى توقيعها من الدولتين.

وعُقد اجتماع وزاري مشترك، اليوم السبت، ضم من الجانب الليبي وزير المواصلات والنقل عبدالحكيم الغزيوي، ورئيس الجهاز الوطني للتنمية محمود الفرجاني، ومستشار رئيس الحكومة سالم الشريف.

ومثّل الجانب التشادي في الاجتماع وزيرة المواصلات والنقل الجوي فاطمة المحمدي، ووزير البنية التحتية عزيز محمد صالح، ووزير الاتصال أبوبكر مشيل، ورئيس جهاز المخابرات التشادية الجنرال إسماعيل سليمان.

وقال الغزيوي إن حكومته تمضي قُدماً في تحقيق منجزات كبيرة في مجالات التنمية المتعددة وإنها ترحب بالتعاون مع الجارة الشقيقة تشاد في كل المجالات ومن بينها وأكثرها أهمية المواصلات والنقل بأنواعه، في ظل التطوير الذي تشهده شبكات الطرق ومجالات البنية الأساسية للمواصلات.