حكومة الوحدة رداً على الخارجية الأمريكية: نتفهم القلق حيال تشويه المؤسسات الليبية

0
231
رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة
رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة

علقت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، على بيان مكتب شؤون الشرق الأدنى بالخارجية الأمريكية، بشأن قرارات البنوك الأمريكية والدولية بإعادة تقييم علاقاتها مع مصرف ليبيا المركزي.

وقال مكتب شؤون الشرق الأدنى بالخارجية الأمريكية، إن البنوك الأمريكية والدولية قامت بإعادة تقييم علاقاتها مع مصرف ليبيا المركزي، وفي بعض الحالات وقف المعاملات المالية، حتى يكون هناك مزيد من الوضوح بشأن القيادة الشرعية للبنك المركزي.

وأضافت وزارة الخارجية، أنها تتفهم القلق حيال ما سمته حملات التشويه والأكاذيب التي تستهدف مؤسسات الدولة الليبية.

وجاء في البيان: “يعكس هذا الموقف التزام الولايات المتحدة بدعم الاستقرار المالي وتعزيز الشفافية في مؤسساتنا المالية، وهو ما نعتبره خطوة إيجابية نحو توحيد وإصلاح المصرف المركزي، ونتفق على أن هذه المخاوف ستنتهي فور زوال تلك الحملات، وتوحيد الصفوف خلف مؤسساتنا الوطنية”.

وتابع البيان: “ندرك تماماً الحاجة المتزايدة إلى التدقيق في المعاملات المالية خلال المراحل الانتقالية للمؤسسات النقدية، ونعتبر هذه الإجراءات البروتوكولية ضرورية لضمان الشفافية والمساءلة”.

وأشار بيان وزارة الخارجية في حكومة الدبيبة إلى إعلان مجلس إدارة الجديد للمصرف المركزي تسلم مهامه بسلاسة، ومباشرة تفعيل المنظومات المختلفة، والتجاوب الذي لاقته الإدارة الجديدة مع المنظومة المصرفية الدولية بعد تسع سنوات من غياب الحوكمة والعمل الفردي، الأمر الذي كان مطلباً أساسياً لكل المنظمات الدولية المعنية، معتبراً أن هذه الخطوة تطور مهم في مسيرة الإصلاح المالي والإداري في ليبيا.

وقالت الوزارة إنها تؤكد الالتزام باحترام سيادة ليبيا، واستمرار الثقة بالدولار الأميركي والمؤسسات الأمريكية، خاصة في ظل التحديات الحالية والتجاذبات والصراع على النفوذ في أفريقيا، متابعة: نتطلع إلى تعزيز التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة، لتحقيق الاستقرار والنمو المستدام في ليبيا.