اتفاق ليبي تشادي على أهمية تنفيذ الطريق الرابط بين البلدين ومصر

0
219

استقبل الرئيس التشادي، محمد إدريس ديبي، رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنجامينا.

وخلال اللقاء، اتفق رئيس الحكومة المكلفة مع الرئيس التشادي، على أهمية تنفيذ الطريق الدولي الذي يربط بين ليبيا ومصر وتشاد.

وقال ديبي، إن الحكومة المصرية أبدت استعدادها لتمويل هذا الطريق شرط موافقة ليبيا، وتأمين الشركات التي ستعمل على تنفيذه.

ومن جانبه، تحدث حماد عن الأهمية الاستراتيجية لتنفيذ هذا الطريق، وما سيحققه من منافع اقتصادية كبيرة لشعوب البلدان الثلاثة، فضلا عن دعم تجارة العبور بين ليبيا وتشاد في ظل ما تشهده الأولى من تنمية وتطوير للبنية الأساسية في الطرق والمواصلات والنقل والموانئ والاتصالات.

وأشاد حماد بعمق العلاقات التاريخية بين ليبيا وتشاد، والوشائج التي تربط الشعبين، مؤكدا حرص حكومته على تقويتها وتوثيقها.

وأشار إلى أهمية دراسة تنفيذ مشروع السكك الحديدية، والتعاون مع تشاد للاستفادة من المنطقة الحرة في سرت، وميناء سرت البحري الدولي، وكذلك تدشين خطوط ملاحة جوية وطيران مباشر بين أنجامينا وبنغازي وسرت.

وشدد حماد على تطلعه إلى تعزيز التعاون بين ليبيا وتشاد، لتحقيق التنمية المستدامة، وتفعيل المعاهدات والاتفاقات ومذكرات التفاهم، ووضعها موضع التنفيذ، وتحقيق شراكة فعالة اقتصادية واجتماعية وأمنية وعسكرية، ومعالجة قضايا الهجرة بما يتلاءم وحقوق الإنسان، وتحت مظلة الاتحاد الأفريقي.

وأشاد ديبي بدور الجيش الوطني الليبي، ودعمه اللوجستي للبلاد في تأمين الحدود المشتركة، ومكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة، بما يحمى السلم والاستقرار في البلدين الجارين، وتطلعه إلى زيادة وتطوير التعاون الأمني في المناطق الحدودية.