عبد الغفار: إشكال مصرف ليبيا المركزي سيحل خلال يومين

0
209

أكد نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف بأعمال المحافظ من المجلس الرئاسي، عبد الفتاح عبد الغفار، أن الإشكال حول المصرف سيحل خلال اليومين المقبلين، وكل شيء سيكون تحت تصرفه وتحت السيطرة.

ووجه عبد الغفار، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، رسائل طمأنة للمجتمع الدولي والمؤسسات الدولية، مؤكداً أن مجلسه يعمل وفق معايير شفافية وإفصاح، وهدفه تطوير وتحديث البنك وآليات عمله.

وتعهد بصرف الرواتب خلال يوم أو يومين، وتوزيع سيولة على البنوك بعد مراجعة الأرصدة النقدية، منتقداً تصرف الإدارة السابقة للمصرف، وعدم تسليم مهامها بشكل سلس للإدارة الجديدة.

وطالب عبدالغفار، المحافظ المقال الصديق الكبير، بتسليم الأرقام السرية لكي يتم صرف رواتب الليبيين فقط، ولكي يتم حماية الأصول والاستثمارات في الخارج، مؤكداً أن مجلس الإدارة الجديد للمصرف المركزي أصبح الآن حقيقة واقعة.

وقال عبدالغفار، إن مجلس إدارة المصرف الجديد سيمدد المهلة الممنوحة لسحب فئة الـ50 دينارا من التداول، التي ينتهي الموعد الذي حددته الإدارة السابقة للمصرف في 29 أغسطس الجاري.

وتعهد عبدالغفار، بأنه “لن يكون هناك انفراد بالقرار بعد اليوم، ولن تكون هناك قرارات أحادية الآن لأنه أصبح هناك مجلس إدارة ولدينا لجان حوكمة ووظائف رئيسية في البنك المركزي وسياسة نقدية وهذه السياسة النقدية لا تنفرد بالقرار، بل تنسق مع السياسة المالية ومع السياسة الاقتصادية”.

وأعرب عبدالغفار عن ثقته في تعاون حكومة الوحدة في هذا المجال، مؤكدًا أن هذه السياسات هي من ستقود المرحلة ولن يكون هناك شخص واحد يقود المرحلة ويفرض رأيه على الجميع.