تمديد اتفاق إجلاء المهاجرين الأفارقة من ليبيا حتى ديسمبر 2025

0
227
الهجرة

أعلنت كل من رواندا والاتحاد الأفريقي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تمديد اتفاق الإجلاء الطارئ للمهاجرين واللاجئين الأفارقة من ليبيا، إلى نهاية العام 2025.

وحسب بيان صحفي مشترك صادر عن الأطراف الثلاثة اليوم السبت، سيجرى تمديد مذكرة التفاهم الموقعة في سبتمبر من العام 2019 حتى 31 ديسمبر من العام المقبل.

ونص الاتفاق على التزام جميع الأطراف بحماية وإيجاد حلول دائمة للاجئين وطالبي اللجوء الذين جرى إجلاؤهم من ليبيا.

وبموجب الاتفاق، جرى ترحيل 2300 شخص فقط من بين 30 ألف مهاجر كان مقرراً إجلاؤهم، من دول: إريتريا والسودان وجنوب السودان والصومال وإثيوبيا ونيجيريا وتشاد والكاميرون وغينيا وكوت ديفوار ومالي، فيما جرى توطين نحو 1800 في دول ثالثة، خاصة في أوروبا وأمريكا الشمالية.


وفي العام 2019، قالت رواندا إنها مستعدة لاستقبال ما يصل إلى 30 ألف أفريقي موجود في ليبيا.

وبحسب البيان، ستواصل مفوضية اللاجئين تقديم الحماية والمساعدة اللازمتين، بما في ذلك الإقامة والغذاء والرعاية الطبية وغيرها من الخدمات الأساسية للأشخاص الذين جرى إجلاؤهم خلال إقامتهم في رواندا.

ويعد هذا هو التمديد الثاني لبرنامج إجلاء المهاجرين من ليبيا إلى رواندا منذ توقيع مذكرة التفاهم بين كيغالي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الأفريقي.

وأكدت الأطراف الثلاثة على أهمية عملية اختيار شفافة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم وتكثيف الجهود لإيجاد حلول لأولئك الذين لا يستوفون معايير وضع اللاجئ.

وأحصت المنظمة الدولية للهجرة، في 14 أغسطس الجاري، اعتراض أكثر من 13 ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية منذ مطلع العام الجاري قبل أن تتم إعادتهم إلى الأراضي الليبية.

وأوضحت المنظمة أن الوفيات بين المهاجرين بلغت 421 شخصا فيما سجل فقدان 603 آخرين خلال الفترة ذاتها.