الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه من تعميق الانقسام في ليبيا

0
211

أعرب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، عن قلق دول الاتحاد الأوروبي من تعميق الانقسام في ليبيا بسبب الإجراءات الأحادية الجانب التي تهدد وحدتها واستقرارها. 

وقال أورلاندو عقب لقاء وزير الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية المكلف، الطاهر الباعور، في طرابلس الثلاثاء، اتفقنا على أهمية الحفاظ على وقف إطلاق النار وحيادية المصرف المركزي. 

وحسب تغريدة عبر منصة إكس، أضاف: “دعوت جميع الأطراف المعنية إلى الامتناع عن المبادرات غير المنسقة ودعم جهود البعثة الأممية لتعزيز الحوار الشامل وإعادة إطلاق العملية السياسية”. 

وجاءت تصريحات أورلاندو بالتزامن مع تأكيد القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، في إحاطتها الدورية الثانية التي قدمتها إلى مجلس الأمن بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا. 

وحذرت خوري من أن الإجراءات الأحادية من جهات أمنية وسياسية تقوض الاستقرار في البلاد.

وأكد القائم بالأعمال الأمريكي جيريمي برنت أهمية تجاوز التوترات وتعزيز الحوار والتوافق بين الأطراف الليبية بدعم من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي. 

وجاء ذلك خلال لقاء مع وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية بحكومة الوحدة الوطنية وليد اللافي، هو الثاني للمسؤول الأمريكي مع مسؤول بحكومة الدبيبة أمس الثلاثاء.