عقيلة صالح: تنحية المجلس الرئاسي للصديق الكبير عن رئاسة المصرف المركزي “باطلة”

0
233
عقيلة صالح

قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، إن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ونائبه مرعي البرعصي مستمران في هذه المرحلة، إلى حين الاتفاق مع المجلس الأعلى للدولة على المناصب السيادية.

وحذر عقيلة صالح، خلال كلمته في جلسة مجلس النواب، اليوم الإثنين، من أن خطوة المجلس الرئاسي تسمية محافظ جديد للمصرف قد تكون سبباً في تجميد الأرصدة الليبية وانهيار العملة المحلية.

وأشار إلى أن صلاحيات المجلس الرئاسي محددة وفق مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، وليس منها تعيين أو إعفاء محافظ المصرف المركزي، متابعاً: “المجلس الرئاسي انتهت ولايته بحسب قرار مجلس النواب في الجلسة السابقة، لكن باب الحوار مفتوح مع كل الليبيين ومع المجلس الأعلى للدولة، ونحن بحاجة إلى سلطة تنفيذية توحد البلاد وتؤدي إلى الانتخابات”.

واليوم أكد بيان مجلس الدولة اليوم، استمرار الصديق الكبير في منصبه إلى حين البت في المناصب السيادية، معتبراً قرار المجلس الرئاسي بتنحيته عن منصبه منعدماً ولا قيمة له ولا يعتد به.

واستند المجلس الأعلى للدولة، في ذلك إلى أحكام الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي والتفاهمات السياسية بين مجلسي النواب والدولة في أبوزنيقة وقرارات مجلس الأمن الدولي.

ورفض المجلس اعتماد المجلس الرئاسي على قرار مجلس النواب رقم 3 للعام 2018 في تسمية محمد عبدالسلام الشكري، لمخالفته المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي، حيث لم يكن هناك توافق بين المجلسين لتعيين محافظ المصرف المركزي، وكذلك رفضته في حينه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لذات السبب.

كما أوقفت رئاسة مجلس النواب العمل بهذا القرار لمضي مدة تكليفه وعدم مباشرة مهام عمله من تاريخ صدور قرار تكليفه.