السيول تجتاح جنوب الغرب الليبي.. مناطق منكوبة وأضرار بشبكات الاتصالات والكهرباء

0
203
سيول _ جنوب ليبيا

أوقات عصيبة عاشها أهل المناطق الجنوبية الغربية في ليبيا، وتحديدا في غات وما يحيط بها من مناطق وتهالة، فبعد بضع ساعات من إعلان المركز الوطني للأرصاد الجوية، عن توقعاته بهطول أمطار على تلك الأنحاء، اجتاحت السيول كل شبر فيها وهددت أرواح المواطنين.

فمع بدء الموجة، ومداهمة السيول لمنازل المواطنين وأماكن الخدمات العامة، أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، عن مصرع 3 أطفال، نتيجة تلك السيول في تهالة.

وما أن زات حدة الطقس والأحوال الجوية، أعلنت تهالة بأنها بلدية منكوبة نتيجة للسيول، ووجهت البلدية نداء استغاثة إلى جميع المؤسسات والمنظمات والجمعيات الإنسانية من أجل مد يد العون والمساهمة في جهود الإنقاذ بالبلدية، مشيرا إلى استمرار اندفاع السيل وسط انقطاع كامل للكهرباء وشبكات الاتصال والإنترنت.

وعلى الفور، أعلن رئيس ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية، خالد الشريف، انطلاق قافلة طبية من سبها، تضم أطقما طبية من مركز سبها الطبي وجميع المستشفيات والمرافق الصحية بالجنوب إلى مدينة غات.

ووجه وزير الصحة بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب عثمان عبدالجليل، مديري المستشفيات في الجنوب الغربي برفع حالة الطوارئ القصوى.

كما أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا، عبد الحميد دبيبة، توجيها بتشكيل لجنة طوارئ لمتابعة الأوضاع في غات والمناطق المجاورة.

ونص القرار، أن يتولي وزير الحكم المحلي بدرالدين التومي رئاسة اللجنة، حيث تتولى متابعة أوضاع هذه المناطق وتقديم الدعم اللازم، والعمل على رفع الضرر عن المواطنين هناك، مع موافاة رئيس الوزراء بتقارير دورية عن عملها.

كما أصدر تعليماته لمركز طب الدعم والطوارئ وجهاز خدمات الإسعاف والطوارئ ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة والشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة والشركة العامة للكهرباء لتقديم الدعم الكامل لبلديات الجنوب المتضررة بسبب السيول.

ووجه دبيبة بإرسال فرق عمل ميدانية لتقييم الأضرار في شبكات الاتصالات المتضررة جراء السيول في مناطق الجنوب الغربي والعمل على صيانتها.

ومن جانبه، أصدر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، قرارا بتشكيل لجنة طوارئ واستجابة سريعة لمواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية بمنطقة حوض غات.

ووفقا للقرار، يرأس اللجنة نائبه عن المنطقة الجنوبية سالم الزادمة، وتضم في عضويتها وزراء الدفاع والصحة والحكم المحلي والكهرباء والبيئة والاتصالات والموارد المائية ورئيس هيئة الإغاثة.

وستنتقل اللجنة إلى غات، لاتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية المتوقعة استمرارها الأيام المقبلة في نطاق غات وضواحيها، واتخاذ ما يلزم لتقديم المساعدات العاجلة بمختلف أنواعها للعائلات المتضررة.

ومنح القرار للجنة صلاحية تشكيل لجان وفرق عمل لإنجاز الأعمال المنوطة بها كما لها الحق الاستعانة بمن ترى من الموظفين والخبراء وجميع الجهات الخدمية والشرطية في سبيل إنجاز عملها، وتلتزم بإعداد تقارير توضيحية عن الأوضاع المرتقبة، وما اتخذ من إجراءات بشأنها وتحيلها إلى رئاسة مجلس الوزراء بشكل منتظم.

وتعرضت بلدية تهالة شمال غات إلى سيول دفعت المجلس البلدي هناك إلى إعلانها بلدية منكوبة، داعيا جميع المؤسسات والمنظمات والجمعيات إلى تقديم يد العون.

فيما دعا مجلس الدولة الاستشاري الليبي، جميع الجهات الرسمية والمدنية إلى نجدة أهالي مدينتي غات وتهالة على وجه السرعة.

وقال المجلس، في بيان له، إنه تابع بقلق شديد ما تعرضت له غات وتهالة من أمطار غزيرة وسيول تسببت في أضرار مادينة، وانقطاع للاتصالات، وسط استغاثات أطلقتها المراكز الصحي هناك.

وطالب المجلس بتقديم كافة المساعدات العاجلة للأهالي وضمان سلامتهم، مشيدا بجهود الفرق التطوعية لمساعدة العالقين والمتضررين وإنقاذ حياتهم في مشهد يمثل الترابط الإنساني الذي يجمع الليبيين.