الحكومة المكلفة تدعو القضاء الليبي لتنفيذ قرار سحب الثقة من حكومة الوحدة

0
234
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد

أشادت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، بقرار مجلس النواب الذي يقضي بتجديد الثقة الممنوحة لها للاستمرار في أداء عملها كجهة تنفيذية شرعية، داعية السلطات القضائية والرقابية إلى تنفيذ القرار.

وجاء ذلك في البيان بيان رقم (14) لسنة 2024 بشأن إعلان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إنهاء ولاية حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، واعتبار الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد هي الحكومة الشرعية.

وقالت الحكومة إنها تشيد بموقف رئيس وأعضاء مجلس النواب بتجديد الثقة في الحكومة حفاظا على استمرارية العمل الإداري والتنفيذي.

وأشارت إلى أن هذا القرار صدر استنادا إلى انقضاء الأجل القانوني للاتفاق السياسي وسدا للفراغ السياسي الناجم عن نهايته.

وأضافت أنها كانت وما زالت ومنذ منحها الثقة تؤدي علمها وفقا للقانون وتلبي احتياجات الشعب دون أية استثناءات واعتبارات مناطقية أو جهوية أو سياسية وتسعى لإنجاز الاستحقاقات الوطنية كافة وعلى رأسها الانتخابات العامة.

ودعت الحكومة المكلفة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية كافة للانخراط بإيجابية مع قرار مجلس النواب من خلال دعم مؤسسته الشرعية المنتخبة والمنبثقة عنها.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إن حكومته تستمد شرعيتها من الاتفاق السياسي المضمَّن في الإعلان الدستوري، وأنها تتعامل مع البيانات المتكررة الصادرة عن مجلس النواب بشأن سحب الثقة على أنها رأي سياسي غير ملزم ولا يغير من الواقع شيئًا.

وصوت مجلس النواب في جلسته الرسمية اليوم الثلاثاء بالإجماع على إنهاء ولاية السلطة التنفيذية التي جاءت بالمرحلة التمهيدية واعتبار الحكومة المكلفة برئاسة أسامة حماد، هي الحكومة الشرعية حتى اختيار حكومة موحدة، واعتبار القائد الأعلى للجيش هو رئيس مجلس النواب كما جاء بالإعلان الدستوري وقرار مجلس النواب بالخصوص.