تكالة يرفض فوز المشري بانتخابات مجلس الدولة ويحيل الاقتراع للقضاء الليبي

0
212
خالد المشري ومحمد تكالة

أوقف رئيس المجلس الأعلى للدولة المنتهية ولايته محمد تكالة، انتخابات رئيس المجلس الجديدة، ورفع الجلسة واللجوء إلى القضاء.

وعقد المجلس الأعلى للدولة الليبي اليوم الثلاثاء، جلسة عامة لانتخاب الرئيس الدوري للمدة النيابية القادمة، بحضور 139 عضوا، في ظل مواجهة بين الرئيس السابق خالد المشري والمنتهية ولايته محمد تكالة.

وانطلقت الجلسة بالتصويت لـ3 مرشحين هم: تكالة، والمشري، بالإضافة إلى رئيس اللجنة القانونية بالمجلس عادل كرموس، قبل أن تُحسم الجولة النهائية بين الأول والثاني.

وحدثت خلافات بعد إعلان نتائج الجولة الثانية والنهائية لانتخاب رئيس المجلس الأعلى للدولة، والتي أفرزت فوز المشري بفارق صوت واحد.

وبحسب المصدر، فقد حصل المشري على (69) صوتا، وتكالة على (68) صوتا.

وتدور الخلافات حول ورقة ملغاة كُتب فيها اسم تكالة على ظهرها، حيث يطالب عدد من النواب.

ودعا عضو مجلس الدولة صالح اجعودة، تكالة إلى قبول نتيجة تصويت رئاسة المجلس والطعن أمام القضاء في الخلاف حول الورقة الملغية.

وتُجرى انتخابات المجلس الأعلى للدولة كل عام، وتناوب على رئاسته ثلاثة حتى اليوم، وهم بالترتيب: عبد الرحمن السويحلي، وخالد المشري، ومحمد تكالة.

ويقول مراقبون إن نتيجة انتخابات هذا العام، قد تكون مؤثرة في المشهد السياسي الليبي، خاصة فيما يتعلق بمصير حكومة الدبيبة المنتهية ولايتها والتي يدعم تكالة استمرارها، وبعارض سياسات مجلس النواب بخصوص القوانين الانتخابية والميزانية العام.