السودان يقيد حركة النازحين إلى الكفرة الليبية

0
195
السودانيين في ليبيا

قررت تقييد حركة تنقل مواطنيها إلى الحدود الليبية لمنع الآلاف من التسلل إلى مدينة الكفرة. 

وتكتظ مدينة الكفرة النازحين السودانيين الذين أجبرتهم المعارك بمدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور على الهروب من نيران الحرب.

وبموجب القرار الجديد، حظرت الخرطوم السفر من مناطق الحرب إلى المثلث الحدودي بين السودان وليبيا ومصر. 

وحذر القرار من يقفون وراء تنظيم رحلات اللجوء من وإحالتهم إلى المساءلة القانونية بإيقاف السفر من موقع الخناق إلى المثلث إلى حين إشعار آخر. 

وتتكدس مئات العائلات السودانية المتوجهة إلى مدينة الكفرة في أوضاع إنسانية مأساوية وعدم وجود مراكز لاستقبال المزيد من العائلات.

وأغلقت السلطات الليبية منفذ العوينات الحدودي لتقييد حركة اللاجئين السودانيين نحو أراضيها، بالإضافة إلى نشر عشرات الدوريات الصحراوية. 

وشددت إجراءات الدخول عبر مصادرة السيارات، وفرض غرامات مالية على السائقين تتجاوز 7 ألف دينار ليبي ما يعادل 1000 دولار أمريكي.

وصرح الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بأن عدد اللاجئين السودانيين في ليبيا زاد بشكل كبير منذ بدء الصراع في السودان.

والأربعاء الماضي، قال دوجاريك، إن منسقة الإغاثة الطارئة خصصت 5.3 مليون دولار لدعم حوالي 195 ألف لاجئ والمجتمعات المضيفة المعرضة للخطر. 

وأضاف: “الحرب في السودان أجبرت خُمس سكانه على الفرار، ويشمل هذا أكثر من 2.1 مليون شخص عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة”.