مصراتة فقدت نصف ثروتها الحيوانية.. كيف تواجه ليبيا انتشار وباء الجلد العقدي؟

0
157

تواجه ليبيا مخاطر انتشار مرض “الجلد العقدي” بين الأبقار والاغنام والذي يسبب نفوق عدد كبير من الرؤوس، الأمر الذي يهدّد الثروة الحيوانية بالبلاد.

وأعلن مربو الأبقار الحلوب في مدينة مصراتة أمس الثلاثاء، انتشار وباء الجلد العقدي بين الأبقار، استنادا إلى تقارير علمية من لجان تابعة لمركز الصحة الحيوانية في طرابلس.

وأصدر مربو الأبقار الحلوب في مدينة مصراتة بياناً أكدوا خلاله أن الوباء اكتُشف في شهر نوفمبر من العام الماضي، وتم إبلاغ السلطات الصحية المتمثلة في مكتب الصحة الحيوانية بمصراتة للتواصل مع الجهات المختصة، مطالبين الحكومة الليبية بالتدخل العاجل لاحتواء هذه الأزمة التي أضرت بثروة المدينة من الأبقار.

من جهة أخرى أفاد مدير مكتب الصحة الحيوانية في مصراتة سالم البدري بنفوق أكثر من 2500 رأس من الأبقار في المدينة بسبب انتشار مرض الجلد العقدي منذ سبتمبر من العام الماضي.

وأضاف البدري في تصريحات صحفية، أن المدينة تصنف حالياً على أنها منطقة موبوءة، لإصابة غالبية الأبقار بها، مؤكداً أن الجهات المعنية في وزارة الزارعة والصحة الحيوانية بطرابلس لم ترسل التحصينات رغم مطالبهم المتكررة، مناشدا رئيس حكومة الوحدة بالتدخل المستعجل لحل الأزمة.

وأوضح البدري أن ظهور وانتشار المرض سببه الرئيسي هو غياب التحصينات التي لم يتم تزويدهم بها منذ 10 سنوات، ودخول الأبقار بطرق غير شرعية من السودان.

وأشار البدري إلى أن العدد الكبير للأبقار النافقة والمريضة أدى إلى انخفاض إنتاج الحليب بالمدينة من 70 ألف لتر يومياً إلى أقل من 20 ألف لتر، مضيفاً أن انخفاض إنتاج الحليب سيؤثر اقتصادياً على البلدية، لوجود مشروعات كبيرة تعتمد عليه.

ولفت البدري، إلى أنه إذا لم تتم السيطرة على انتشار هذا المرض ستزيد نسبته في فصل الشتاء، لأنه ينتشر أكثر في درجات الحرارة المنخفضة.

ومرض الجلد العقدي يصيب بشكل مباشر الأبقار وبدرجة أقل الأغنام، هو فيروس ينتقل بين الحيوانات بواسطة الحشرات أو تناول طعام وشراب ملوّث، وتتمثلّ أعراضه في ارتفاع درجات الحرارة والتهاب الجيوب الأنفية وظهور حبوب على الجلد.

وكان المركز الليبي لصحة الحيوان قال في وقت سابق إن دخول المرض إلى البلاد، تم بواسطة عمليات تهريب الأبقار من الدول الإفريقية المجاورة خاصة من السودان وتشاد، بينما رجّحت أطراف أخرى انتشار المرض بسبب تراكم وتلوّث المياه وظهور برك راكدة بعد الفيضانات الأخيرة التي ضربت شرق ليبيا، ممّا تسبّب في انتشار الحشرات التي تنقل المرض.

وفي محاولة للتصدي لانتشار المرض أعلن المركز الوطني للصحة الحيوانية أمس الثلاثاء عن إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض التهاب الجلد العقدي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو ).

وأوضح المركز أن اللقاح ضد مرض التهاب الجلد العقدي سيتم توزيعه على الفرق العاملة في المنطقة الغربية والمنطقة الوسطى والجبل الغربي وجاري الاعداد لإرساله الى الفرق المكلفة في باقي المناطق.