في المرتبة الـ98.. جواز السفر الليبي ضمن أسوأ 10 جوازات بالعالم

0
154
جواز السفر الليبي

حل جواز السفر الليبي ضمن أسوأ 10 جوازات السفر في العالم، وفقاً لمؤشر هينلي للجوازات العالمي والذي يحدد عدد الوجهات التي يمكن لحاملي جواز السفر الوصول إليها دون تأشيرة.

ويقوم مؤشر “هينلي” لجوازات السفر، الذي أنشأته شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية “Henley & Partners”، ومقرها العاصمة البريطانية لندن، بتتبع حريات السفر العالمية في 227 دولة ومنطقة من حول العالم، باستخدام بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وبحسب المؤشر حل جواز السفر الليبي في المرتبة الـ98 عالمياً حيث يتيح لحامليه السفر إلى 39 دولة فقط دون الحاجة إلى تأشيرة، بما في ذلك الدول العربية مثل مصر وتونس والجزائر، والدول الأوروبية مثل اليونان وإيطاليا، والدول الآسيوية مثل تركيا وماليزيا وإندونيسيا.

ويحتاج حاملو جواز السفر الليبي إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إلى 153 دولة، بما في ذلك الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان، والدول الأوروبية الأخرى مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا، والدول الآسيوية مثل الصين والهند واليابان.

وعلى الرغم من تقدم جواز السفر الليبي ثلاثة مراكز عن العام الماضي حيث كان في المرتبة الـ101، إلا أنه لازال يحافظ على وجوده ضمن أسوأ 10 جوازات سفر بالعالم.

وحسب المؤشر، حلّ جواز السفر السنغافوري بالمرتبة الأولى، حيث يمكن لحامليه السفر إلى 195 وجهة من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وفي المركز الثاني، حلّت جوازات سفر اليابان، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا معاً في القائمة، والتي يمكن لمواطنيها الاستمتاع بالسفر بدون تأشيرة إلى 192 وجهة.

أما في المركز الثالث، فأتت كوريا الجنوبية، والسويد، وفنلندا، والنمسا، وأيرلندا، ولوكسمبورغ، وهولندا، وجميعها تتمتع بامتياز الرحلات السلسة إلى 191 وجهة.

وعلى مستوى الدول العربية واصل جواز السفر الإماراتي تربعه على القائمة وحل في المرتبة الـ9، ليسجل قفزة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة ويصبح بقائمة العشرة الأوائل عالمياً بعد أن كان في المرتبة الـ 55 في عام 2014.

وفيما يتعلق بأضعف جواز سفر، فقد صنف المؤشر أفغانستان على أنها تمتلك جواز السفر الأضعف في العالم، وجاء في المرتبة الـ103 عالمياً، ويتيح لحامليه السفر إلى 26 دولة فقط دون الحاجة إلى تأشيرة.