وزارة التعليم الليبية تطلق مشروع إدارة المعلومات التربوية بالتعاون مع يونيسف

0
151

دشنت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية، الأحد، مشروع نظام إدارة المعلومات التربوية (OpenEMIS) بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

ووفق بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم، يهدف المشروع إلى توفير نظام إحصائي دقيق قادر على مواكبة المستجدات التربوية الحديثة، وتلافي الأخطاء التي قد تنتج عن إدخال البيانات تتضمن معلومات عامة عن المؤسسة التعليمية، ومعلومات مفصلة عن التلامِيذ والطلاب، والعاملين في المؤسسات التعليمية، والمراقبات من إداريين ومعلمين وتخصصاتهم.

وجاء تدشين المشروع، بحضور وكيل الوزارة للشؤون التربوية، ومستشار الوزير، ومدير مركز المعلومات والتوثيق، ورئيس مصلحة المرافق التعليمية، ومديري إدارات التخطيط والاستراتيجيات، والتعليم الثانوي، والخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية والدعم النفسي، وممثل منظمة يونيسف في ليبيا، ونائب ومدير قسم التعليم بالمنظمة، وممثلين عن الهيئة العامة للمعلومات وهيئة أمن المعلومات.

وقالت وكيلة وزارة التعليم للشؤون التربوية مسعودة الأسود، خلال كلمتها بالحفل، إن النظام يهدف إلى استحداث حاضنة قواعد بيانات تربوية مُتكاملة، تساعد متخذ القرار في صنع القرار وبنائه.

واستعرضت الأسود خطوات الوزارة لإطلاق المشروع، التي شملت إطلاق المرحلة التجريبية لـ205 مؤسسات تعليمية من جميع ربوع البلاد، وتدريب ثلاثين موظفا من مركز المعلومات والتوثيق، وإدارة التخطيط والاستراتيجيات بالوزارة على طريقة اِستخدام النظام وإدارته، وإنشاء المسوح الإلكترونية، لجمع البيانات من المؤسسات التعليمية.