جنوب أفريقيا: الليبيون المعتقلون دخلوا بتأشيرات مزورة في تونس

0
155

قال وزير الشؤون الداخلية في جنوب أفريقيا ليون شرايبر، اليوم السبت، إنه الـ 95 ليبياً الذين تم اعتقالهم في مقاطعة مبومالانجا، دخلوا البلاد بتأشيرات مزيفة من تونس.

وأكد – بحسب موقع sowetanlive- أنه تم إلغاء هذه التأشيرات، مشدداً على ضرورة احترام سيادة وقوانين دولة جنوب أفريقيا.

وقال الوزير شرايبر: “احترموا قوانيننا، وإلا ستكون هناك عواقب.. عملية واحدة في كل مرة، يجب علينا استعادة سيادة القانون، وبعد عملية مشتركة كبيرة قامت بها وزارة الداخلية وخدمة شرطة جنوب أفريقيا وسلطات إنفاذ القانون الأخرى، تعمل الإدارة على الأرض لضمان معالجة أي شخص ينتهك قوانين الهجرة من خلال المحكمة”.

واليوم السبت، ألغت وزارة الداخلية في جنوب أفريقيا بالفعل تأشيرات الليبيين التي جرى الحصول عليها بشكل غير قانوني، وتعمل مع سلطات إنفاذ القانون الأخرى للنظر في جميع الخيارات بما في ذلك الترحيل.

وتشير الادعاءات إلى أن الليبيين دخلوا جنوب أفريقيا في أبريل بتصاريح دراسية، وزعموا أنهم هنا للدراسة ليصبحوا حراس أمن، وكان من المفترض أن يعودوا إلى ديارهم في ديسمبر.

وأعلنت شرطة جنوب أفريقيا، أمس الجمعة، اعتقال 95 ليبيا في عملية دهم لمزرعة بالقرب من مدينة وايت ريفر في مقاطعة مبومالانغا، يشتبه في أنها حوّلت إلى قاعدة للتدريب العسكري.

وقالت الشرطة :”الموقع الذي كان يفترض في الأساس أن يكون معسكر تدريب لشركة أمنية، لكن جرى تحويله على ما يبدو إلى قاعدة للتدريب العسكري”.

وتابعت: “الموقع قيل إنه معسكر تدريبي لشركة أمنية، لكن يبدو أنه قاعدة عسكرية، صاحب الشركة الأمنية مواطن من جنوب أفريقيا”.

كما أكدت الشرطة أن هناك اشتباه في ارتكاب المعتقلين أفعالا إجرامية خطيرة، بعد تلقي شكاوى عدة من سكان المنطقة بشأن حالات عدة، بينها عمليات اغتصاب.

وتابعت: “لسنا بصدد توقيفهم حاليا، بل استجوابهم. كما سيجرى التحقيق معهم بشأن أي أنشطة إجرامية”.