حكومة الوحدة: مجموعة الليبيين المعتقلين بجنوب أفريقيا لا تتبعنا

0
127

قالت حكومة الوحدة الليبية في بيان اليوم الجمعة إنها تابعت بقلق بالغ اعتقال 95 شخص يحملون الجنسية الليبية من قبل شرطة جنوب أفريقيا بعد مداهمتها قاعدة عسكرية في مدينة وايت ريفر شرق جوهانسبرغ.

وأكدت حكومة الوحدة أن تلك المجموعة لا تتبعها ولا صلة لها بإجراءات إرسالهم أو تكليفهم بأي مهمة كانت تدريبية أو غيرها.

وذكرت حكومة الوحدة في البيان أنها كلفت المدعي العام العسكري وسفارة ليبيا في جنوب أفريقيا بالتواصل مع السلطات المعنية في جوهانسبرغ لمتابعة ملابسات هذه القضية.

كما أكدت الاستعداد للمشاركة في التحقيقات لكشف ملابساته والجهات التي تقف وراءه، مع ضمان سلامة المواطنين المحتجزين ومعاملتهم وفق الاتفاقات والإجراءات الدولية ذات العلاقة.

وشدد في البيان على إدانة كل الأعمال التي من شأنها تهديد سلم أو أمن أو سيادة الدول الجارة أو الصديقة أو الشقيقة، مؤكدة أن مثل هذه التدخلات العابرة للحدود التي دفع الشعب الليبي ثمنها من أمنه وقوته واستقراره، قد تجاوزتها ليبيا منذ زمن.

 كما استنكرت الزج بأبناء البلاد في مثل هذه الأعمال، مشيرة إلى أنها ستتابع مع جمهورية جنوب أفريقيا كل التحقيقات المتعلقة بهذا الحادث لكشف ملابساته والمتورطين فيه والجهات التي تقف وراءه.

وكانت شرطة جنوب أفريقيا أعلنت صباح اليوم الجمعة اعتقال 95 ليبيا بعد مداهمة معسكراً بمدينة وايت ريفر بمقاطعة مبومالانغا، على بعد نحو 360 كيلومترا شمال شرق جوهانسبرغ.

وقالت الشرطة في بيان إن الليبيون المقبوض عليهم دخلوا جنوب أفريقيا بتأشيرة طلاب ويخضعون حاليا للتحقيقات.