الحكومة الليبية المكلفة تبحث وضع الكفرة الأمني وأحوال اللاجئين السودانيين

0
145
عصام أبوزريبة

بحث وزير الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب عصام أبوزريبة، الأوضاع الأمنية في الكفرة، وأحوال اللاجئين السودانيين في المدينة.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم السبت، إن الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة حضره مدير أمن الكفرة اللواء خالد الحيار وناقش الحلول المناسبة للحد من تزايد عدد اللاجئين الذين يقدر عددهم بنحو 45 ألف شخص، وهي الظاهرة التي تفاقمت بسبب الأوضاع الراهنة في السودان. 

وناقش الاجتماع الاحتياجات الضرورية لتعزيز الأمن، والمشاكل والصعوبات التي تواجه سير العمل وسبل تذليلها لتحقيق أفضل النتائج، وتحقيق الاستقرار للحفاظ على النسيج الاجتماعي. 

وركز المجتمعون على ملف تأمين الحدود، ومنع التهريب والمخدرات ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وجميع أنواع الجريمة، وآلية التنسيق والتعاون بين الأجهزة الأمنية في مكافحة الجريمة وحماية الحدود.

وأعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، الأربعاء الماضي أنها سلمت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة بالمفوضية لأزمة النازحين من السودان. 

وتشير تقديرات إلى أن أكثر من مليونيّ شخص فروا من السودان بسبب العنف الذي اندلع عقب انقلاب أبريل 2023، بمن فيهم ما يزيد على 1.200 شخص يدخلون ليبيا يوميا.

وحسب تقديرات الأمم المتحدة، يوجد في الكفرة ما يصل إلى 45 ألف لاجئ بحاجة ماسة للمساعدة.