دبيبة: يجب توجيه أموال مكافحة الهجرة لتنمية دول المصدر في أفريقيا

0
111
رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة
رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة

دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، إلى توجيه الأموال التي تنفق من أجل إدارة تدفقات الهجرة غير الشرعية، لتمويل مشروعات تنموية في دول المصدر.

وقال دبيبة، خلال حديثه في منتدى الهجرة عبر المتوسط في العاصمة طرابلس المنعقد اليوم الأربعاء، إن مشكلة الهجرة تؤرق الكثير من الدول.. كل الدول الأفريقية تريد التواصل مع الشمال، وكثير منها يمر بأزمات من الحاجة والمجاعة.

واستطرد: “أفريقيا تعاني من ويلات الاستعمار والاستغلال ونهب ثرواتها خلال الخمسين سنة الماضية، ما يدفع المواطن الأفريقي للبحث عن لقمة العيش وهو يقطع طريق صعب ووعر ومليء بالأخطار وينتهي أحيانا بالموت على أمل الوصول إلى أوروبا”.

وأكمل رئيس حكومة الوحدة، بأوروبا تستخدم الكثير من الطرق لمنع هؤلاء، وأفريقيا تدفع بهم بحثاً عن المعيشة الجيدة، ووجدنا نفسنا وسط ضغط من الشمال والجنوب.. الشمال يصرف ونحن ننفق الكثير من الأموال والأفارقة يموتون إما في الصحراء أو البحر.

وأكد: “أن الأموال التي تصرف خلال آخر 50 عاما لم تحل هذه المشكلة.. والفكرة بشكل بسيط يجب أن تذهب هذه الأموال على دول المصدر للمهاجرين.. لننفذ مشروعات حقيقية تؤدي إلى استقرار أبناء هذه الدول في مناطقهم”.