الأمن الداخلي: احتجاز أحمد السنوسي بسبب شكوى وزير الاقتصاد الليبي

0
211
اختطاف الإعلامي أحمد السنوسي

نشر جهاز الأمن الداخلي، مقطع فيديو، يظهر فيه الصحفي أحمد السنوسي، بوجه معتم، وهو يدلي بما قال الجهاز إنها اعترافات مرتبطة بأسباب احتجازه، وذلك بعد 24 ساعة من إطلاقه من مكتب النائب العام.

وتحدث السنوسي في التسجيل عن خلفيات وأسباب احتجازه لدى الأمن الداخلي، وهي القضية التي قال الجهاز إنها مرتبطة بشكوى مقدمة من وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، مفادها نشر جريدة صدى الاقتصادية وثائق ومعلومات تتعلق بعمل الوزارة عبر صفحتها على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وذلك دون علم أو إذن من الوزارة.

وتضمن التسجيل صوراً تظهر جانبا من محادثات الصحفي أحمد السنوسي مع بعض مصادره عبر حسابه الشخصي في فيسبوك، بالإضافة إلى تسجيلات صوتية بين الطرفين.

وأرفق الجهاز بالتسجيل بيان مطول أوضح فيه أسباب الاحتجاز، والتي يزعم أنها ترجع إلى نشره وثائق ومعلومات خاصة بوزارة الاقتصاد، جاء فيه: ” في إطار ممارسة الجهاز لاختصاصاته المنصوص عليها قانوناً والمتعلقة بحماية مؤسسات الدولة وأمن معلوماتها ووثائقها”.

وأضاف: “شرع الجهاز في مباشرة إجراءاته بناءً على شكوى مقدمة من السيد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية مفادها قيام صحيفة صدى الاقتصادية بنشر وثائق ومعلومات تتعلق بعمل الوزارة المكفولة من قبل المشرع بالحماية والحفظ وعدم التداول عبر صفحتها على منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك، دون علم أو إذن من قبل الوزارة”.

كما تضمن التسجيل المصور ذكر بعض أسماء المصادر المتعاونة مع الصحفي، وطريقة إمداده بالمعلومات الصحفية.

ولم يشر جهاز الأمن الداخلي إلى أي إجراءات جرى اتخاذها بشأن صحة أو عدم صحة المعلومات التي نشرت بشأن وقائع فساد في وزارة الاقتصاد، والتي كانت السبب في توقيف الصحفي أحمد السنوسي.

وأمرت النيابة العامة، الأحد الماضي، بإطلاق السنوسي مالك موقع جريدة صدى الاقتصادية، بعدما ظل محتجزاً لدى جهاز الأمن الداخلي ثلاثة أيام، وذلك إثر نشره وثائق تتعلق بقضايا فساد في وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية.