مباحثات مصرية أممية بشأن دعم وحدة ليبيا وتعزيز سيادتها

0
124

قالت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني خوري، إن لقاءاتها مع مسؤولين مصريين معنيين بالملف الليبي، عكست توافقاً في الآراء حول ضرورة الحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها.

وأجرت خوري، أمس السبت، محادثات بناءة مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، ومسؤولين مصريين آخرين معنيين بالملف الليبي.

وأضافت خوري، في منشور عبر حسابها على منصة إكس، أن لقاءاتها مع المسؤولين المصريين ناقشت سبل إعادة تنشيط العملية السياسية في ليبيا، بهدف إنهاء الجمود الراهن، ووضع البلاد على طريق الانتخابات العامة.

وبحسب البيان، عكست المحادثات توافقاً في الآراء حول أهمية تنسيق المبادرات الدولية الرامية إلى دعم الليبيين في التغلب على الأزمة الراهنة، وتحقيق سلام واستقرار مستدامين في ليبيا.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، إن الوزير عبدالعاطي أعرب عن تطلع الجانب المصري لتعزيز التعاون مع القائمة بأعمال البعثة الأممية إلى ليبيا، بما يسهم في نجاح مهمتها على نحو يخدم جهود التوصل لحل للأزمة في ليبيا بملكية وقيادة ليبية.

وأشار إلى مواصلة مصر جهودها في مساعدة الأطراف الليبية على التوافق وتعزيز مسار الحل الليبي – الليبي، واحترام مؤسسات الدولة، بما يهدف للوصول إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن.

وأكد وزير الخارجية المصري ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا في مدى زمني محدد، بما يحفظ وحدة وسلامة واستقرار ليبيا.

ونقل البيان المصري عن خوري تأكيد عزمها التنسيق الوثيق والعمل المشترك مع مصر في إطار وحدة الهدف المعني بإقرار الاستقرار بشكل مستدام في كل الأراضي الليبية، وذلك على ضوء الدور المصري الرئيسي والمحوري في المنطقة، الرامي إلى حل الأزمة الليبية، ووفق المحددات والقرارات الدولية ذات الصلة.