مفوضية الاتحاد الأوروبي تمدد حظر الطيران على ليبيا

0
133
الخطوط الجوية الأفريقية

مددت المفوضية الأوروبية، اليوم السبت، قرارها بمنع شركات الطيران الليبية من العمل داخل المطارات الأوروبية، وإبقائها على القائمة السوداء للطيران في الاتحاد الأوروبي. 

وكان آخر تجديد للحظر من قبل المفوضية الأوروبية في يناير 2022 والذي بدأ في ديسمبر 2014، مما أكد المخاوف المستمرة بشأن السلامة والأمن في ليبيا.

وأوضح المدون المتخصص في شؤون الطيران المدني أمير أبوسن، أن هذا هو التحديث الرابع والأربعين وتشمل القائمة 128 شركة طيران منهم 100 شركة طيران من 15 دولة تعاني من إشراف غير كافٍ على السلامة من بينها ليبيا.

وبموجب الحظر يتم منع رحلات الخطوط الجوية الليبية من المرور عبر المجال الجوي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؛ بسبب المخاوف بشأن معايير سلامة الطيران.

وتتضمن لائحة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي قائمتين: القائمة الأولى “الملحق أ” والتي تشمل جميع شركات الطيران المحظورة من العمل في أوروبا.

بينما تشمل القائمة الثانية “الملحق ب”، شركات الطيران المحظورة من العمل في ظل ظروف معينة في أوروبا، ويجرى تحديث القائمتين بانتظام ونشرهما في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وتضم القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي حالياً 7 شركات طيران ليبية، بما في ذلك الخطوط الجوية الليبية، والخطوط الجوية الأفريقية، وطيران ليبيا. 

ويُحظر على هذه الشركات إجراء رحلات جوية من أو إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وتُحظر شركات الطيران المدرجة في هذه القائمة من العمل في المجال الجوي الأوروبي؛ بسبب معايير السلامة غير الكافية، والتي غالبًا ما يجرى تحديدها من خلال عمليات التدقيق والتقييم التي تجريها وكالة سلامة الطيران الأوروبية “EASA” وغيرها من الهيئات ذات الصلة.

كما تتكون لجنة سلامة الطيران الأوروبية من خبراء سلامة الطيران من المفوضية، ومن كل الدول الأعضاء البالغ عددها 28 دولة في الاتحاد، وكذلك النرويج وأيسلندا وسويسرا ووكالة سلامة الطيران الأوروبية “EASA”.