الحكومة الليبية المكلفة ترفض “مزاعم” السودان بشأن تسليح الجيش للدعم السريع

0
211
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد

أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب رفضها للاتهامات التي وجهها مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، إلى قوات اللواء 106، بدعم قوات الدعم السريع في السودان.

وقالت الحكومة الليبية في بيان لها، إن قوات الجيش الوطني الليبي، تنأى بنفسها عن التدخل في شؤون السودان.

وأضافت الحكومة، أن المندوب السوداني، حاول إبعاد الأنظار عن الفظائع الإنسانية التي ترتكب في السودان، بإلقاء التهم جزافا على بعض الدول ومنها ليبيا، ناسبا لها ولجيشها دعم أحد الأطراف على حساب آخر.

وأوضحت الحكومة المكلفة أن المندوب السوداني تجاهل دور القوات المسلحة الليبية، في تأمين الحدود مع السودان، وتأمين وصول الفارين من الحرب.

وقالت الحكومة: “في الوقت الذي نستنكر فيه هذه التصريحات المغلوطة والاتهامات الباطلة، ونرفضها بشكل قاطعا، فإننا نذكر الجميع بأن الحكومة الليبية والمؤسسة العسكرية بالبلاد تنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون الداخلية في السودان أو غيره من الدول الصديقة والشقيقة، خاصة وأن الصراع الدائر داخل الأراضي السودانية هو صراع بين أطراف سودانية وشأن داخلي، ولم تتعرض السودان لأي عدوان خارجي يستدعي التدخل والوقوف معها ضده”.

وحذرت جميع الأطراف من الزج بليبيا وسلطاتها خاصة الأمنية والعسكرية في هذا النزاع الداخلي وتصفية حساباتهم بعيدا عن ليبيا وشعبها.

وأضافت أنها شكلت اللجان العليا التنفيذية المختصة لتقديم الدعم الطبي والغذائي لهم وتأمين أماكن إيواء النازحين السودانيين، بالتنسيق والتعاون المباشر مع الأجهزة الأمنية وقوات الجيش الليبي، ووفرت السكن الموقت لكثير منهم داخل المدن بشكل يحفظ حقوقهم الإنسانية الأساسية، مع تجهيز منظومات لحصرها بشكل منظم.

وأكملت: “قدمنا المساعدات الطارئة الطبية والغذائية والدعم النفسي لأكثر من 400 ألف نازح سوداني من مختلف الأعمار والفئات دون أي مساعدات دولية أو إقليمية”.