المالية الليبية تحيل رواتب قطاع النفط إلى المصرف المركزي حتى مايو

0
136

أعلن وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية، خالد المبروك، إحالة مرتبات العاملين بقطاع النفط حتى شهر مايو 2024 إلى مصرف ليبيا المركزي حسب السيولة المتوافرة.

ونبه المبروك في رسالة إلى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة إلى أن وزارة المالية حولت كافة المخصصات المالية للمؤسسة الوطنية للنفط لتغطية الميزانية التشغيلية وتطويرية قطاع النفط في مواعيدها المقررة والتي من ضمنها نفقات اليد العاملة وما في حكمها البالغ قيمتها مليار و638 مليون دينار، والإنفاق التشغيلي الآخر والبالغ مليارا واحدا و638 ألفا و961 ألف دينار، والإنفاق التشغيلي الآخر مليار واحد و237 مليون دينار بالإضافة إلى النفقات التطويرية البالغة مليارا واحدا و884 مليون دينار.

ودعا الوزير المؤسسة إلى إدارة مواردها بكفاءة، مستطرداً: “حتى لا نقع وإياكم في سوء التخصيص والتصرف في مخصصات الميزانية المقررة للمؤسسة والشركات التابعة لها”.

وطالبت مؤسسة النفط الإثنين الماضي بضرورة صرف رواتب شهر مايو ويونيو لعدد المشغلين البالغين 65 ألفاً.

وخاطب رئيس المؤسسة فرحات بن قدارة، وزير المالية بالحكومة الوحدة الوطنية، مطالباً بضرورة صرف الرواتب للمؤسسة والشركات التابعة لها، أسوة بباقي القطاعات الحكومية التي أحيلت رواتبهم، خاصة أن التأخير غير مبرر.

وأكدت مؤسسة النفط أنها تحيل الإيرادات النفطية المحصلة بصورة مستمرة إلى حسابات وزارة المالية، محملة المسؤولية الكاملة لوزارة المالية عن التأخير للقطاع الحيوي الذي يشكل 95%من الإيراد العام للدولة. وارتفع معدل الإنتاج اليومي للنفط الخام في ليبيا إلى مليون و254 ألفا و350 برميلاً، خلال الـ24 ساعة الماضية، حسب ما أعلنته المؤسسة الوطنية للنفط الإثنين.

وكشفت بيانات مصرف ليبيا المركزي أن إجمالي إيرادات مبيعات النفط خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغت 36.8 مليار دينار، وإيراد الإتاوات النفطية ستة مليارات.